الأحد 22، سبتمبر 2024
29º
منذ 11 سنة

اريج: "الغاء" بناء 20 الف وحدة استيطانية مناورة لتمرير مخطط آخر

حجم الخط

شبكة وتر - بيت لحم - قال معهد الابحاث التطبيقية "اريج" في تقرير له بان الحكومة الاسرائيلية بزعامة نتنياهو تواصل سياسة الخداع والتضليل للعالم اجمع فيما يتعلق بموضوع الاستيطان، وتعمل على استغفال المجتمع الدولي بهذا الاتجاه.

واشار التقرير الى اعلان إسرائيل على لسان وزير الاسكان عن خطط بناء حوالي 24,000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك خطة ألـ 3,900 وحدة في منطقة E1 المعلنة منذ العام 1997، والتي تربط جغرافيا التجمع الاستيطاني معالي ادوميم مع القدس الشرقية المحتلة، الامر الذي اعقبه اعلان نتنياهو توبيخ وزيره لان "أسلوبه لا يساهم في تعزيز برنامج الاستيطان بل يضربه، خاصة في ظل مساعي إسرائيل الهادفة عرقلة التوصل لاتفاق بشأن برنامج إيران النووي".

وقال معهد اريج "ان ذلك جزء من سياسة إسرائيلية قديمة– جديدة، مستوحاة من استراتجيات القتال العسكري للجنرال صن– تسو، فبينما تدفع إسرائيل العالم للانشغال والحديث عن فظاعة مخطط الـ 20,000 وحدة في المستوطنات، ليصبح إعلان بناء الـ 5000، هو المخطط الحقيقي القابل للتنفيذ، مقبولا في ظل مساومة بين إسرائيل والمجتمع الدولي".

وشدد التقرير على ضرورة التركيز على ما يحدث على ارض الواقع مشيرا الى ان غير ذلك يندرج ضمن المناكفات، وان الحديث عن قانونية أو شرعية المستوطنات وغير ذلك قد ساهم في واقع الأمر في تلوين وتمييع ماهية الوجود الاستيطاني.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل