السبت 21، سبتمبر 2024
19º
منذ 11 سنة

اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى

حجم الخط

شبكة وتر - القدس - اقتحمت جماعات يهودية متطرفة صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، في ما يسمى "الذكرى الـ 848 لصعود الرمبام الى جبل الهيكل".

وأفاد الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة أوقاف القدس أن الجماعات المتطرفة اقتحمت ساحات الأقصى اليوم، على شكل مجموعات، وقامت بجولة في ساحاته، وضمت المجموعة الأولى 23 متطرفا بقيادة المتطرف –يهودا غلبك-، فيما ضمت المجموعة الثانية 27 متطرفا.

واعتقلت شرطة الاحتلال المصورين الصحفيين عبد ابو اسنينة وصهيب سلهب، أثناء تواجدهما في ساحات الأقصى، كما دارت مشادات كلامية بين مجموعة من المتطرفين والمرابطين في الأقصى لدى خروجهم من باب السلسلة.

وارتفع عدد المتطرفين الذين اقتحموا الاقصى الى 72 متطرفا.

واستنكر الخطيب اقتحامات الأقصى غير المقبولة من دائرة الأوقاف الاسلامي، لانه مسجد اسلامي ولا حق لليهود فيه.

وافاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال أجبرت حراس الاقصى الابتعاد عن المتطرفين اليهود خلال جولتهم بالاقصى، علما ان عددا من المتطرفين أدوا طقوسهم الدينية عند باب الرحمة، وباب السلسلة من الخارج بتشكيل حلقات خاصة بهم.

وأوضح الشهود ان الجماعات المتطرفة قامت بجولة بدءا من باب المغاربة مرورا بساحة المسجد القبلي وباب الرحمة وباب الاسباط وباب القطانين وصولا الى باب السلسلة، حيث تقدم لهم شروحات عديدة عن "الهيكل المزعوم"

واعتقلت الشرطة شابين من داخل ساحات الاقصى واقتادتهما الى خارجه من باب السلسلة، فيما ردد المرابطون بالاقصى التكبيرات خلال اقتحامات الاقصى، علما ان القوات الخاصة انتشرت في ساحات الاقصى صباحا قبل دخول المتطرفين اليه، وحاصرت طلبة مصاطب العلم، فيما حررت هويات عدد من المرابطين.

وكانت جماعات "ائتلاف المنظمات من أجل الهيكل" وأعضاء المكتب القومي في حركة الليكود قد دعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى اقتحام جماعي يتضمنه صلاة يهودية صباحية في الأقصى اليوم الخميس، لإعادة مراسيم الصعود الى جبل الهيكل بحسب ما نفذها "الرمبام" – وهو الحاخام الأكبر موسى بن ميمون- حسب ما يدعون.

وطالب الائتلاف من قائد الشرطة في القدس بتوفير الحماية لاداء شعائر صلاة صباحية داخل الاقصى في المنطقة الغربية مقابل مسجد قبة الصخرة، وأكدوا في الرسالة انه في حال لم يؤدون اليهودية في هذا الموقع، فسيقومون بادائها بجوار مصلى المتحف الاسلامي داخل حدود الاقصى قبالة باب المغاربة من الداخل .

وذكرت مؤسسة الاقصى مؤخرا ان بعض المواقع الالكترونية المعنية بتغطية نشاطات وفعاليات جماعات الهيكل المزعوم أن ما يطلق عليه " أعضاء التحالف " ويقصدون به التحالف الصهيو- انجيلي ـ فرع كندا- بعث برسالة الى الحكومة الكندية تطالبها العمل والمساعدة بالمحافظة على حقوق الإنجيليين واليهود في "جبل الهيكل"، كما وتوجهت برسالة مماثلة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية "نتنياهو" ووزير السياحة "عوزي لنداو" ووزير الاديان "نفتالي بنت" ، تطالب فيها وقف الاخلال المستمر بحقوق حرية الاديان لليهود والإنجيليين في جبل الهيكل " – بحسب قولها -.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل