الأحد 22، سبتمبر 2024
29º
منذ 9 سنوات

الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار رفع العلم الفلسطيني

الأمم المتحدة تصوت اليوم على مشروع قرار رفع العلم الفلسطيني
حجم الخط

يصوت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة (193 عضوًا) اليوم الخميس على مشروع قرار عربي يدعوإلى رفع العلم الفلسطيني فوق مبني الأمم المتحدة.

وتوقع دبلوماسيون عرب وغربيون بالمنظمة الدولية أن ينجح الفلسطينيون في الحصول بسهولة علىموافقة الجمعية العامة لكي يتمكنوا من رفع علم دولتهمللمرة الأولي في تاريخهافوق المقرالرئيس للمنظمة الدولية في مدينة نيويورك الأمريكية.

وأعلن مكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة "سام كونتيسا" أن التصويت على مشروع القرارسيجري الساعة الثالثة عصر الخميس بالتوقيت المحلي لمدينة نيويورك/الثامنة صباح يوم الجمعةبتوقيت فلسطين.

ووفقًا للإجراءات المعمول بها في المنظمة الدولية، فسوف يتم رفع العلم الفلسطينيفي حالة تمريرالقرار واعتماده في الجمعية العامةفي غضون 20 يومًا من تاريخ اعتماد القرار، وهو الأمر الذيسيسمح برفع العلم خلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس المتوقعة أواخر الشهر الجاري لحضورافتتاح الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

بدوره، اعتبر ممثل دولة فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة السفير رياض منصور في تصريحاتللصحفيين الأربعاء، رفع العلم الفلسطيني فوق مبني الأمم المتحدة، "بمثابة دعم إضافي لدولةفلسطين التي يعترف بها أكثر من 130 دولة أعضاء بالمنظمة الدولية.

وكان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة "استيفان دوغريك" أكد في مقابلة خاصة معوكالة "الأناضول" الجمعة الماضية التزام الأمين العام بالقرار الذي ستصدره الجمعية العامة للأممالمتحدة اليوم الخميس.

وقال إن "الأمين العام في حالة انتظار لما ستقرره الجمعية العامة يوم 10 سبتمبر الجاري، وبطبيعة الحالفسوف يلتزم الأمين العام بمضمون القرار الذي سيجري التصويت عليه".

من جهته، أعرب رئيس مجلس الأمن الدولي السفير فيتالي تشوركين عن أمله في أن يوافق أعضاءالجمعية العامة للأمم المتحدة علي مشروع القرار، وقال "نحن نأمل أن يتم التصويت بالإجماع عليمشروع القرار".

وقدمت عدة دول عربية في أواخر الشهر الماضي، مشروع قرار، يطالب برفع علم دولة فلسطينوالفاتيكان، وكلاهما يتمتعان بوضعية مراقب دائم وليس عضو كامل في المنظمة الدولية إلى جانبأعلام الدول الـ193 الأخرى.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل