الأربعاء 25، سبتمبر 2024
20º
منذ 11 سنة

البابا تواضروس يوجه انتقادات شديدة ل "مرسي"

البابا تواضروس يوجه انتقادات شديدة ل
حجم الخط
pop-thadrus-of-egypet بابا تواضروس

شبكة وتر - القاهرة - وجه البابا تواضروس الثاني بطريرك الاقباط الارثوذكس انتقادات عنيفة الثلاثاء للرئيس المصري محمد مرسي واتهمه بـ"التقصير" في حماية مقر الكنيسة المصرية التي وصفها بانها "رمز وطني" والتي تعرضت الاحد الى اعتداء غير مسبوق في تاريخها.

واثر هذه الانتقادات اوفد الرئيس المصري في المساء عددا من مستشاريه لزيارة الكنيسة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان مساعدة الرئيس للشؤون السياسية باكينام الشرقاوي واثنين من مستشاريه هما ايمن علي وعماد عبد الغفور قاموا بزيارة للكنيسة "لنقل رسالة واضحة مفادها ان الكنيسة رمز قبطي مصري لا يمكن المساس به وان القانون سيأخذ مجراه وستكشف التحقيقات عن مرتكبي اعمال العنف وستتم محاكمتهم".

واكد البيان ان وفد الرئاسة التقى عددا من قيادات الكنيسة ولكن البابا تواضروس اعتذر عن عدم المشاركة في اللقاء لوجوده خارج القاهرة.

وكان مرسي اجرى اتصالا هاتفيا بالبابا تواضروس الثاني الاحد، عقب اندلاع الصدامات امام الكاتدرائية التي ادت الى مقتل شخصين احدهما قبطي، اكد فيه انه يعتبر "الاعتداء على الكنيسة اعتداء علي شخصيا".

وقال البابا في تصريحات لقناة اون تي في " سيادة الرئيس اتصل بي وكان يطمئن وكانت الامور (الصدامات) في بدايتها ووعد بحماية الكاتدرائية لكن على ارض الواقع لم نجد ذلك".

واعتبر تواضروس الثاني ان "الامور التي حدثت تجاوزت كل الخطوط الحمراء"، مضيفا ان "الاهمال والتقصير واضحان جدا في التعامل مع الازمة".

واكد ان التعبير عن المشاعر الطيبة "لا يكفي ابدا ويفترض ان تكون هناك وقفة حاسمة، نحن نريد عملا لا مجرد اقوال" لمواجهة الاعتداء الصارخ على الكنيسة التي هي رمز وطني".

وتابع "ننتظر خطوات من الدولة على ارض الواقع فالكنيسة المصرية جزء من المجتمع المصري والدولة هي المسؤولة عنها وعن كل مواطنيها".

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل