السبت 21، سبتمبر 2024
29º
منذ 11 سنة

بالفيديو : عراك على الأبواب و أزمة جامعة بيرزيت تتفاقم في غياب الحل

حجم الخط

شبكة وتر - بيرزيت - اندلعت اشتباكات بالايدي، اليوم الاثنين، بين الهيئة التدريسة وموظفي جامعة بيرزيت من جهة وطلبة حاولوا منع المدرسين من دخول الجامعة من جهة اخرى، مما ادى إلى إصابة عميد كلية العلوم وطالبين بكسور ورضوض.

ومنع مجلس الطلبة والحركة الطلابية في جامعة بيرزيت أساتذة الجامعة وموظفيها من دخول الجامعة، بعد أن أعلنت الإدارة أن اليوم هو أول أيام الفصل الدراسي الجديد، فيما أعلن المجلس أن الاعتصام مستمر.

ومنذ ساعات الصباح الباكر، تجمع أكثر من مائة من أساتذة الجامعة والعاملين فيها وعلى رأسهم رئيس الجامعة، ليجدوا قرابة 200 من الطلاب والحركة الطلابية والمجلس في انتظارهم، حيث نصبوا سلسلة بشرية للحيلولة دون دخول الحرم الجامعي.

وحاول أساتذة الجامعة والعاملين فيها الدخول عنوة عن الطلبة الذين أغلقوا الأبواب في وجوههم، حينئذ دفع الطلبة الموظفين بالقوة الى خارج بوابة الجامعة ووقع عراك بالايدي ادى إلى إصابة طالبين بكسر في رجليهما وإصابة عميد كلية العلوم برضوض جراء إغلاق الباب على رجله.

وهتف الطلاب في وجه رئيس الجامعة واتهموه بالفشل في إدارة الجامعة، وفي تعميق الأزمة المالية، وطردوه من داخل الحرم الجامعي، وهم يهتفون "برة برة" فاضطر العديد من الأساتذة إلى الانسحاب خارج الحرم الجامعي، فيما تمكن آخرون من الدخول إلى داخل الحرم.

ووقعت مشادات كلامية بين الطلاب والأساتذة والعاملين، وتوعد كل طرف الطرف الآخر بالتوجه إلى القضاء للمحاسبة.

وكانت إدارة الجامعة أعلنت الخميس عن استئناف الفصل الدراسي بدءاً من اليوم، ودعت الطلبة إلى التوجه إلى الجامعة، فيما طالب مجلي الطلبة والكتل الطلابية الطلاب إلى عدم التوجه إلى الجامعة، لأن الاعتصام مستمر ولن يتوقف إلا بعد أن تلبى مطالب المجلس.

وحضر عدد قليل من الطلاب، الذين تفاجأوا بالمشهد أمامهم وهو ما اضطرهم إلى مغادرة الجامعة، فيما تمركز مائتي طالب تقريباً عند أبواب الجامعة لضمان إفشال محاولات الإدارة بكسر قرار المجلس والكتل الطلابية.

وتواجدت الشرطة الفلسطينية في المكان، وسعت جاهدة إلى ترك الطريق الذي يربط بيرزيت بالعديد من القرى مفتوحاً، وحين تحدث أحد ضباط الشرطة إلى رئيس الجامعة بضرورة إيقاف السيارات بما لا يعيق حركة السير، طالبه رئيس الجامعة بإخلاء الجامعة بالقوة، حتى يقوم هو بإخلاء الشارع.

ونجحت الشرطة في إبقاء الشارع مفتوحاً أمام حركة السير، وزار المكان مدير شرطة محافظة رام الله والبيرة، المقدم عمر البزور، ومدير شرطة المرور في المحافظة الرائد وسام عيسى لمتابعة الوضع الأمني في المكان، وللحيلولة دون وقوع أي اختراق للقانون، وإبقاء الطريق مفتوحاً، وأثنوا على أداء الشرطة في المكان.

وأوضح أساتذة وموظفو جامعة بيرزيت في بيان حول ما جرى اليوم أنهم توجهوا إلى الحرم الجامعي مطالبين بحقهم في دخول الجامعة، فمنعوا من ذلك بالقسر والقوة، وجرى اعتداء جسدي من الطلبة الذين يغلقون الجامعة على رئيس الجامعة وعدد من الأساتذة ما أدى إلى إصابة عميد كلية العلوم برضوض في ساقه، بالإضافة إلى الاعتداءات اللفظية والإهانات.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل