الأحد 22، سبتمبر 2024
19º
منذ 11 سنة

بلدية بيت لحم توقع على اتفاقية توأمة بين مدينة بيت لحم وباليرمو

بلدية بيت لحم توقع على اتفاقية توأمة بين مدينة بيت لحم وباليرمو
حجم الخط

شبكة وتر - بيت لحم - احتفل في قاعة فينا ببلدية بيت لحم يوم أمس الجمعة بتوقيع اتفاقية توامة موسعة بين بلدية بيت لحم من جهة وبلدية مدينة باليرمو الايطالية باشراف وتنسيق من مؤسسة يوحنا بولس الثاني حيث اقيم حفل توقيع الاتفاقية الرسمي بحضور العديد من الشخصيات السياسية والرسمية والاهلية والشعبية .

وحضر مراسم التوقيع رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون و موريس التيرو ممثلا عن رئيس بلدية بالميرو الايطالية وهو عضو المجمع العلمي لمؤسسة يوحنا بولس الثاني وسفيرة فلسطين الجديدة في ايطاليا السفيرة مي كيلة والاب ابراهيم فلتس رئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الاوسط ورئيس المؤسسة في ايطاليا الاب لوتشانو جوفانتي واعضاء مجلس بلدي بيت لحم ورئيس مجلسها البلدي السابق فكتور بطارسة وممثلي المؤسسات الاهلية والشعبية المختلفة .

وفي بداية الاحتفال رحبت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون بالحضور مشيرة الى اهمية هذا اليوم وبركته كونه يشهد توقيع اتفاقية توامة ترى فيها بيت لحم على انها اتفاقية تتضمن دعم متبادل ومتساوي بين البلديتين من حيث المسووليات المشتركة كما ان هناك حيثيات وخدمات توامة مختلفة

وقالت بابون ان اجمل ما في هذه الاتفاقية ان هناك شراكة مع موسسة يوحنا بولس الثاني اعتمادا على ما قاله قداسة البابا يوحنا بولس الثاني ان الشعوب يجب ان تبني جسورا وتتبادل المعرفة من خلال تفعيل هذه الجسور بين بني الانسانية حيث ركز على اهمية الانسانية في التعامل .

وتلت رئيسة بلدية بيت لحم بنود الاتفاقية والبرامج المختلفة التي ستشملها مشددة على اهمية اطلاع المجتمع المحلي على بنودها لتكون شريكا اساسيا في صياغتها  مشيرة الى ان هذه البنود تتضمن مشاريع من اجل المساهمة في الحوار والسلام وحقوق الانسان ومبادرات تشجيع الخبرات وتقوية التعاون في مجالات البيئة والطاقة والتنمية والصحة والتعليم والسياحة الى جانب تبادل الوفود الفنية  والثقافية والمبادرات والبحث العلمي عبر الجامعات التي يجب ان تعمل على تعزيز ادارة الابحاث وتعزيز مشاريع اللامركزية الى جانب قضايا تطوير الموسسات و المساهمة في الانتاج والسياحة نشر المعرفة حول الصناعات بهدف تعزيز التبادل الاقتصادي مع الموسسات الاهلية والخاصة .

واضافت ان التعاون في هذه التوامة سيشتمل ايضا على تعزيز جميع المجالات الحياتية المختلفة من ثقافة وفنون واعلام موضحة ان هذه الاتفاقية للتوامة اتفاقية مهمة للغاية شاكرة  القنصل الايطالي و وفد بلدية  باليرمو و وفد مؤسسة يوحنا بولس الثاني ورؤوساء المؤسسة في ايطاليا والشرق الاوسط كما شكرت سفيرة فلسطين في ايطاليا على حضورها لمراسم توقيع الاتفاقية الى جانب تقديرها وتثمينها لحضور المؤسسات والفعاليات الاهلية والشعبية للمشاركة والاطلاع على هذه الاتفاقية ليكونوا شركاء فيها.

بدوره قال عضو المجمع العلمي لمؤسسة يوحنا بولس الثاني موريسو التيرو الذي القى كلمته مندوبا عن رئيس بلدية باليرمو الايطالية فقد اشار الى اهمية هذه الاتفاقية ورغبة الجانبين في رؤية جوانبها الايجابية المختلفة موضحا انه ينقل تحيات واعتذار رئيس البلدية الايطالية الذي لم يستطع الحضور بسبب الاستعدادات لادخال المدينة في قائمة المدن الحضارية الاوروبية .

واكد التيرو على ان التوامات تعد بين الشعوب وبني البشر وليس على الارواق والحروف موضحا ان هذه الاتفاقية ليست بين المدن نفسها بل بين الناس والعشوب التي مهما اختلفت في حضاراتها وثقافاتها الا ان شيئا واحد يجمعها هو انهم بشر .

وعبر اليترو عن عميق اعتزاز مدينة بهذه التوامة التي توقع مع اهم مدينة في العالم وهي مدينة ميلاد السيد المسيح مشيرا الى ان المدينة وسكانها جميعا يتشرفون بهذه الاتفاقية كونها ميلاد السيد المسيح مخلص البشرية كما اشار الى اهمية وتميز مدينة بيت لحم التي تراس بلديتها سيدة وام فلسطينية هي السيدة فيرا بابون وهي سيدة عظيمة بفلسطين قادرة على نقل الواقع والهموم لفلسطين حيث تستمد عظمتها من السيدة مريم العذراء التي تعتبر سيدة عظماء النساء في العالم.

واشار الى ان الايطاليين كانوا في الماضي ياخذون حفنة تراب من اجل التاخي مع مدينة بيت لحم  لكنن اليوم بهذه الاتفاقية للتوامة نريد ان نتقرب لبعضنا موضحا جوانب مختلفة من التعاون والتاخي وخدمة البشر لبعضهم البعض موضحا ان مدينته تريد بناء البيت وهو مركز لحماية النساء لان البيت يعني ان يكون هناك مظلة للتاخي والتراحم والمساواة ولهذا نبني بيتا موحدا من خلال الاتفاقية.

واشار اليترو الى ان رئيس بلديته سيزور بيت لحم في القريب العاجل كما ان وفدا من بلدية بيت لحم سيزور مدينته ايضا لتعزيز علاقات التعاون  وتلى قرا بنود الاتفاقية بالايطالي لتعريف الوفد الايطالي المرافق والضيوف بتفاصيل هذه الاتفاقية معربا عن امله بان تتعاون القنصلية الايطالية في القدس من اجل تحقيق بنود التوامة.

بدوره قال  القنصل الايطالي دافيد لا تششينيا هنا البلديتين بالتوامة وعبر عن جاهزية القنصلية الايطالية لتسهيل اتفاقية التوامة هذه و عبر عن سعادته بوجوده وحضوره مراسم التوقيع مشيرا الى ان بلدية بيت لحم تتمتع بعلاقات توامة مع   ٦٠ مدينة في العالم ٢٠ منها من ايطاليا موضحا ان ذلك يدل على حرص الجانب والشعب الايطالي من اجل التعاون.

وعبر القنصل الايطالي عن امله بان يكون  التوقيع بداية تعاون في مجالات مختلفة مشددا على ان التوامة ليست اوراق بل هدف تعاون في مجال بناء الموسسات لنقل واقع فلسطين وبيت لحم الى ايطاليا والعالم بمختلف نواحي الحياة .

وعبر القنصل الايطالي عن امله ايضا بان تودي المحادثات والمفاوضات التي انطلقت مؤخرا الي الوصول لدولة فلسطين المستقلة مشيرا الى انه و بعد اسبوع من الان سيعقد مؤتمر المانحين في نيويورك وستكون ايطاليا حاضرة لتقديم الدعم كما كانت حيث ان بلاده تقدم دعما متواصلا  لفلسطين اعتمادا على علاقات التاخي العميقة كما اشار الى ان بلاده ستستقبل الرئيس محمود عباس في روما كما اشار الى ان مؤتمرا اخر سيعقد في بيت لحم لدعم لتعزيز علاقات التعاون الايطالية الفلسطينية مشددا على ان مدينة بيت لحم مدينة مهمة للايطاليين جميعا .

وتطرق القنصل الايطالي الى مشاريع متميزة في بيت لحم تدعمها بلاده مثل مركز محور لحماية النساء المعنفات ومشروع النفايات الصلبة ومشاريع برامج دعم قطاع المياه ومشروع ترميم كنيسة المهد الذي ستنفذه شركة ايطالية متخصصة .

بدورها قالت سفيرة فلسطين المعينة في ايطاليا مي كيلة انها سعيدة بالحضور اليوم بان تبدا مهام عملها من مدينة بيت لحم هذه المدينة المهمة للشعب الفلسطيني عموما والعالم اجمع مشددة على ان القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس محمود عباس يولون بيت لحم اهتمام خاصا لاهميتها الدينية والتاريخية والثقافية والحضارية.

ونقلت كيلة تحيات الرئيس محمود عباس لاهالي بيت لحم والضيوف الايطاليين موضحة ان هناك نوعين من الفلسطينيين الاول الفلسطينيين بالدم وهم من يدافعون عن فلسطين والفلسطينيون بالقلب وهم الاصدقاء الذين يعملون ويتضامون ويقدمون كل الامكانميات لتطوير فلسطين عموما وبيت لحم خصوصا.

وعبرت كيلة عن سعادتها بان تبدا عملها الدبلوماسي كسفيرة لفلسطين في ايطاليا من منبر مدينة بيت لحم شاكرة بلدية بيت لحم ورئيستها والاب ابراهيم فلتس على دعوتهم موضحة ان ابواب سفارة فلسطين في ايطاليا ستكون مفتوحة لتعزيز علاقات التعاون هذه .

و اشارت كيلة الى اهمية تعريف الشعب الايطالي الصديق والعالم بما تعانيه بيت لحم وكنيسة المهد التي تعاني من الجدار والحصار وسرقة الاراضي مشيرة الى ان رسالة شعبنا الفلسطيني ستبقى رسالة سلام وحضارة وعدل وحرية وكرامة تماما كما هي رسالة السيد المسيح عليه السلام.

وبعد انتهاء الكلمات الرسمية قامت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون وموريس اليترو بتوقيع بنود الاتفاقية جرى بعدها تنظيم جولة الى منطقة حوش السريان الجاري ترميمه ضمن دعم ايطالي ايضا.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل