الثلاثاء 24، سبتمبر 2024
29º
منذ 11 سنة

بيت لحم : تستعد اليوم لاطلاق مهرجان حياة بيت لحم الاول

بيت لحم : تستعد اليوم لاطلاق مهرجان حياة بيت لحم الاول
حجم الخط

بيت لحم - تستعد مدينة بيت لحم اليوم لاطلاق مهرجان حياة بيت لحم الاول الذي تنظمه مؤسسة هولي لاند ترست برعاية محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون و وزارة السياحة والاثار  وغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وبتمويل من بنك فلسطين ومؤسسة تطوير بيت لحم وشركة نت تورز للسياحة ومتحف الميلاد بمدينة بيت لحم وجمعية الاراضي المقدسة التعاونية للصناعات الحرفية.

ويتضمن المهرجان فعاليات ثقافية وفنية تبدا بمسيرة تنطلق يوم الثالث عشر من الشهر الجاري باتجاه شارع النجمة بمشاركة العديد من الشخصيات الرسمية والوطنية وفرق الكشافة . ويعتبر شارع النجمة، احد أهم شوارع مدينة بيت لحم، حيث يتوسط قلب المحافظة ويصل الى كنيسة مهد المسيح باعتباره الشارع التاريخي ومرفد السياحية لكافة الحجاج المسيحيين... ولكن منذ ان حلّت انتفاضة الاقصى اطفأت حيويته واغلقت محاله التجارية.

كما ان الشارع، يكتسب اهمية تاريخية دفعت منظمة اليونسكو للاعتراف به كأحد مواقع التراث العالمي.

هذا و تسعى مؤسسة هولي لاند ترست من خلال المهرجان الى تسليط الضوء عليه من خلال استقطاب المواطنين والسائحين اليه، في مهرجان ثقافي تحت عنوان "حياة بيت لحم" "تعالوا نمشي ونحيي ونتسوق في  شارع النجمة"

ويقام المهرجان بحسب القائمين عليه تحت شعار "تعالو نمشي ونحيي ونتسوق في شارع النجمة"، الشارع الذي لم يلاقي حتى اليوم دعما او اهتماما من احد الجهات الرسمية كموقع تراثي عالمي ليتم التركيز عليه فقط عندما يسلكه الحجاج المسيحيين في طريقهم الى كنيسة المهد خلال الأعياد المجيدة، حيث سيتم تسليط الضوء على هذا الشارع من خلال هذا المهرجان الذي سيقام على مدار 4 أيام من جهة، ومن جهة أخرى خلق فعالية سنوية صيفية في محافظة بيت لحم اسوة بباقي المحافظات.

بدوره قال" الياس دعيس " مدير المهرجان أن مهرجان حياة بيت لحم هو مشروع قامت به مؤسسة "الهولي لاند ترست"، الهدف منه احياء البلدة القديمة، والذي يعتبر الشارع التاريخي حسب التقليد المسيحي، وقامت منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة "اليونسكو" بالاعتاراف به.

وأضاف ادعيس أن المشروع يستهدف المجتمع المحلي والفلسطيني اولا، بالإضافة إلى مجتمع السواح والحجاج.

واوضح ان الفعاليات ستتضمن فعاليات صيفية سنوية لتعريف المجتمع المحلي بالهوية الثقافية والتاريخية لمدينة بيت لحم، وجذب السياح الأجانب للتسوق في شارع النجمة التاريخي المغلق منذ االعام 2000 بسبب الوضع الاقتصادي الذي لم يفتتح بعد الانتفاضة الثانية.

الفعاليات تتركز على دوار العمل الكاثوليكي وشارع النجمة

من جهته اشار مسؤول الدعاية والترويج للمهرجان مجد سلسع الى أن الحفل سيتخلله إعادة فتح المحلات التجارية، والترويج للمنتاجات الفلسطينية والتقليدية في مدينة بيت لحم، بالاضافة الى فعاليات الأطفال على مدار الـ4 ايام، والفعاليات الفنية والثقافة على المسرح الرئيسي .

وقال أن الفعاليات سوف تتركز في دوار العمل الكاثوليكي وشارع النجمة في قلب مدينة بيت لحم، للعائلات والشباب والاطفال.

واضاف أن المهرجان يقوم على افتتاح سوق شارع النجمة التاريخي، واستئجار 30 محلا من اصل 98، حيث يعتبر دخلا للعائلات من خلال دفع مبلغ بسيط لقاء استخدامه لمدة 4 ايام الى جانب أنه سيشكل دخلا لأصحاب الحرف والصناعات التقليدية من خلال الجمعيات النسوية المشاركة في الفعالية.

وتابع :"طموحنا أن يتم نجاح المهرجان من خلال استمراريته خلال السنوات القادمة، حيث يعتبر المهرجان الثقافي الصيفي الاول في مدينة بيت لحم".

من جانبه، قال سعيد زرزر وهو من ادارة مهرجان حياة بيت لحم و كان يقوم بتجهيز احد المحلات التجارية التي ستفتتح خلال المهرجان وهو من المحلات المغلقة في شارع النجمة، والتي التي ستكون عبارة عن سوق المهرجان مع عدد من المتطوعين المحليين والأجانب، خلال فترة المهرجان من 13-16/من الشهر الجاري، من الساعة 4 عصرا وحتى الساعة 11 ليلا، ليتسنى للمواطنين الذهاب الى المهرجان.

وأضاف أن الفعاليات ستكون مناسبة لكافة الفئات العمرية، منها السيرك، والرسم على الوجوه، والنشاطات المسرحية، وما بعد الساعة الثامنة مساء سوف يتخلل العرض أمسية كبيرة بمشاركة فرق محلية وعالمية حيث سيتم عرض الموسيقى الحديثة والشرقية إلى جانب الدبكة، داعيا جميع العائلات في محافظة بيت لحم وجميع المحافظات الفلسطينية للمشاركة في المهرجان.

السكان يتمنون عودة الحياة للشارع

من جانبهم، اعرب سكان الشارع عن أملهم في عودة الحياة اليه عن طريق تنظيم الفعاليات وتشجيعها لتقام بشكل سنوي ومستمر.

جوزيف سارة من سكان شارع النجمة، والذي سيشارك في المهرجان من خلال بيع المشاوي، قال أن الشارع كان يعج بالناس ولكنه اليوم مغلق، مؤكدا أن من مصلحة بلدية بيت لحم أن تقوم بإعادة فتح الشارع.

من جانبها، تمنت نهى ثلجية وهي من سكان "راس فطيس" وصاحبة محل بيع المطرزات التراثية الفلسطينية أن يستمر المهرجان في السنوات القادمة.

نيقولا قواس من سكان شارع النجمة، توقع أن يكون المهرجان ناجحا، ويتم من خلاله جذب السكان المحليين والأجانب.

ومن المتوقع أن يشهد المهرجان اقبالا كبيرا من قبل المواطنين والسياح الأجانب، والذي سيقام من 13 وحتى ال16، من الشهر الجاري، ليكون المهرجان الصيفي الأول الذي يقام في محافظة بيت لحم، بحيث لا تقتصر إحتفالات المحافظة فقط على الجانب الديني من خلال أعياد الطائفة المسيحية كونها ميلاد السيد المسيح عليه السلام.

تبرز اهمية المواقع التراثية في ترسيخ مكانة فلسطين وحضارتها... ولعل شارع النجمة كأحد المواقع التي احتضنتها منظمة دولية تستدعي من المواطن والمؤسسة الاهلية والحكومية الاهتمام به ورفع مكانته.

يشار الى ان المهرجان ينفذ من مؤسسة هولي لاند ترست و بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار ومحافظ ورئيس بلدية بيت لحم والغرفة التجارية ببيت لحم وبرعاية بنك فلسطين ومؤسسة تطوير بيت لحم وشركة نت تورز للسياحة ومتحف الميلاد بمدينة بيت لحم وجمعية الاراضي المقدسة التعاونية للصناعات الحرفية وبدعم من مؤسسة اموس ترتست البريطانية ومهرجان غرين بيلت و محلات الاقواس الثلاثة للتحف الشرقية ومسرح الحارة ومركز حفظ التراث الفلسطيني وبيت ابراهيم التابع للكنيسة اللوثرية بمدينة بيت جالا كما انه بشراكة اعلامية من شبكة فلسطين الاخبارية.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل