الأحد 22، سبتمبر 2024
19º
منذ 11 سنة

ضابط إسرائيلي: هناك أنفاق لخطف الجنود في غزة

ضابط إسرائيلي: هناك أنفاق لخطف الجنود في غزة
حجم الخط

شبكة وتر - وطن للأنباء - ذكر موقع "واللا" العبري، أن تقديرات جيش الاحتلال تشير الى وجود العديد من الأنفاق الجاهزة في قطاع غزة لخطف جنود ومبادلتهم بأسرى فلسطينيين كما حدث في صفقة جلعاد شاليط.

ونقل الموقع العبري عن ضابط إسرائيلي كبير في "فرقة غزة" تقاعد حديثًا قوله: "الأنفاق تشكل سلاحًا استراتيجيًا للمسلحين في قطاع غزة، وهي أكبر تهديد يواجه جنود الجيش الإسرائيلي"، مشيرًا إلى وجود العديد من الأنفاق الجاهزة التي قد تستخدم في أي لحظة من قبل الخلايا المسلحة في غزة بهدف خطف جنود إسرائيليين ومبادلتهم بأسرى فلسطينيين.

وأضاف: "الأنفاق تهديد حقيقي يواجه جيش الاحتلال، فنحن نستطيع التعامل مع القذائف الصاروخية (التنبيه المسبق والقبة الحديدية) والعبوات الناسفة ونيران الأسلحة الصغيرة ولكن الأنفاق مازال التعامل معها خطيرًا".

وأشار إلى أن جنود الاحتلال عثروا في وقت سابق من هذا العام على نفق جاهز جنوب قطاع غزة معد للهجوم وقريب جدًا من السياج الحدودي وقد وصفته القوات الإسرائيلية على أنه أكثر الأنفاق تقدمًا حيث وضعت به أعمدة خرسانية وخطوط السكك الحديدية التي كان من المفترض وضع الجندي المخطوف عليها وسحبه بأقصى سرعة إلى الجانب الآخر"، موضحًا أن "فرقة غزة" تعاني قلقًا كبيرًا من إمكانية خطف جلعاد شاليط 2 عبر تلك الانفاق.

وأوضح أن جيش الاحتلال يواصل تدريباته لمنع عمليات الاختطاف، وفي حال حدث ذلك فإن وحدة الهندسة للعمليات الخاصة المعروفة بــ"يهلوم" ستقوم بمطاردة الخاطفين داخل النفق حيث تجري تدريبات واسعة ومستمرة على ذلك، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك العديد من المخاوف التي تنتاب تلك الوحدة، وهي الخوف من وضع متفجرات في النفق وتفجيره.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل