السبت 21، سبتمبر 2024
19º
منذ 10 سنوات

عريقات: زيارة السفير التشيكي لمستوطنة ارئيل منافية لقرارات اوروبا

حجم الخط

شبكة وتر - رام الله - بعث الدكتور صائب عريقات إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ أشتون برسالة احتجاج على زيارة سفير دولة التشيك في تل أبيب إلى مستوطنة ارئيل. واستهجن زيارة السفير التشيكي إلى مستوطنة غير قانونية أصلا في دولة فلسطين المحتلة.

وقال عريقات: "أن زيارة السفير تنسف جهود الاتحاد الأوروبي التي بذلت مؤخرا لدعم عملية السلام والحل القائم على أساس الدولتين والقائم على حدود عام 1967".

وتمت زيارة السفير التشيكي بعد يوم واحد من إعلان إسرائيل على أكثر من 1400 وحدة سكنية استيطانية جديدة، بما فيها 40 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة ارئيل. وتأتي الزيارة بعد شهر واحد من إجماع واستنكار أكثر من 28 وزير خارجية في الاتحاد على التوسع الإسرائيلي الاستيطاني المستمر.

وتعتبر زيارة السفير منافية للقرارات الاتحاد الأوروبي وخاصة المعاير الأوروبية الخاصة بتمويل المستوطنات. حيث تعتبر المعاير ملزمة قانونيا لأعضاء الاتحاد والتي تعتبرر الزيارات الداعمة للمستوطنات بمثابة خرق للمعاير والقوانين.

وطالب الاتحاد الأوروبي أن يتنصل علنا من زيارة السفير لجامعة ارئيل غير القانونية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان عدم السماح لممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأعضاء في تقويض جهود الاتحاد الأوروبي الداعمة للحل القائم على حل الدولتين.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل