السبت 21، سبتمبر 2024
19º
منذ 10 سنوات

عريقات يهاجم "حماس": مواقفها تتناغم مع مطالب نتنياهو

حجم الخط

شبكة وتر - رام الله - هاجم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الاثنين، موقف حركة "حماس" من مفاوضات السلام مع إسرائيل، معتبرا أن مواقفها تتناغم مع مطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واعتبر عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن تهديد "حماس" بالتعامل مع احتمال نشر قوات دولية عند انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية بأنه "موقف سيء جدا يخدم نتنياهو".

وقال عريقات إن المفاوضات هي شأن من شؤون منظمة التحرير الفلسطينية وتم الاتفاق أثناء الحكومات السابقة في حال التوصل إلى اتفاق سلام أن يتم عرضه لاستفتاء شعبي.

وأضاف أن "ما صدر عن حركة حماس مؤخرا سيء جدا وهذا كلام يستغل من نتنياهو لرفض وجود طرف ثالث قوات دولية على أرض فلسطين للاستمرار في الاحتلال".

وتابع: "هؤلاء الذين يتحدثون عن ذلك هل يفضلون بقاء قوات الاحتلال ولماذا يعطي نتنياهو الأوراق الآن لاستخدامها ضد فكرة وجود طرف ثالث أو انسحاب شامل".

وتساءل عريقات "لمصلحة من تعمل حماس ذلك؟".

من جهة أخرى قال عريقات إن فشل مفاوضات السلام الجارية مع إسرائيل برعاية أميركية يهدد بانهيار السلطة الفلسطينية.

وقال بهذا الصدد "إذا فشلت المفاوضات سنتوجه للمؤسسات الدولية بما فيها محاكم الجنايات الدولية وستكون مقاطعة لإسرائيل وستسأل إسرائيل وبالتالي نتنياهو سيقوم بإعادة احتلال كامل مما يعني انهيار السلطة لأنها لن تستطيع تحمل الوضع".

وأضاف: "خيارات إفشال الجهود الأميركية بالنسبة لنتنياهو تعني إعادة الأوضاع إلى نقطة الصفر وانهيار السلطة تحت ضغوط إسرائيل الاستيطانية والاقتحامية وهذا ما حذرت منه العالم أجمع".

ونفى عريقات وجود أي مواعيد لطرح الإدارة الأميركية اتفاق المبادئ في مفاوضات السلام، مشيرا إلى أنه عندما يتم طرحه رسميا سيتم عرضه على الشعب الفلسطيني والدول العربية.

وأكد أن لا وجود لأي قنوات مفاوضات رسمية مع إسرائيل والمحادثات تنحصر حاليا مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي يقوم بمفاوضات منفصلة مع الوفد الإسرائيلي.

واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية تموز (يوليو) الماضي برعاية أميركية على أن تستمر حتى نهاية نيسان (أبريل) المقبل وذلك بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل