الأحد 22، سبتمبر 2024
29º
منذ 11 سنة

"غوغل" تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية وتعد خرائط الكترونية لها

حجم الخط

شبكة وتر - رام الله - استبدلت شركة "غوغل" العالمية امس الاربعاء تصنيف الاراضي الفلسطينية وحولته الى اسم دولة فلسطين، على محرك بحثها الاكثر انتشارا في العالم، وشرعت بإعداد خرائط للمواقع الفلسطينية على تطبيقها "مابس"

واشارت وزيرة الاتصالات صفاء ناصر الدين ، ان هذا القرار من شركة "غوغل" جاء بعد اتصالات ومباحثات طويلة المدى استمرت لاعوام مع الشركة، وتم تنفيذه حديثا بعد الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مراقبة في الجمعية العمومية للامم المتحدة.

واشارت ان مندوب عن الشركة ، فايق عويس كان في فلسطين قبل نحو اسبوعين، و تم البحث في عدة قضايا يمكن ان تضاف كخدمات للفلسطينين علي محرك البحث وهي "خرائط مابس" الاسترشادية، والتي تساعد المواطنين في التنقل بين المدن الفلسطينية وتضم الخرائط الجاري العمل عليها كافة الطرقات للدولة الفلسطينية وفق القرار الدولي على حدود عام 1967 .

واضافت، للاستفادة من التطبيق كان علينا توفير خرائط الطرق، بالتعاون مع الجهات المختصة في مؤسسات الدولة الفلسطينية، ويجرى الان العمل على ذلك بالتنسيق مع وزارة التخطيط الفلسطينية ليبدأ العمل على دمجها في اعدادات برنامج "مابس" للخرائط ، ما يسهل على الموطنين والزائرين التنقل بين المدن الفلسطينية وفق خرائط ارشادية .

وبينت ان العمل جار على برنامج اخر مع شركة "جوجل" يتيح لكل فرد فرصة متابعة مواقع معينة في فلسطين كما لو انه فيها عبر الاقمار الصناعية، ويتم الحديث الان عن تحديد 3 مواقع كتجربة اولى، مشيرة الى ان العمل جاري على اختيار المواقع بالتعاون مع الوزارت الاخرى.

واوضحت ان ذلك يمكن العالم من التعرف على فلسطين وحياتها رغم الاحتلال، وان يرى فيها حضارة ومواقع اثرية و اقتصاد وطني. وقالت: "على سبيل المثال من الممكن ان تكون التجربة في ثلاثة مواقع اولية، كنيسة المهد في بيت لحم و البلدة القديمة في نابلس، و رام الله، وبعد الانتهاء من فترة الاختبار يتم اضافة مواقع اخرى يتم تحديدها، وتعبر عن مضمون ورمزية دولة فلسطين.

من جهته، اشار مستشار الرئيس لشؤون التكنولوجيا والمعلومات، د. صبري صيدم، الى ان الخطوة التي اتخذتها شركة "غوغل" كانت في الاتجاه الصحيح، وتعبر عن التزام بالشرعية الدولية من قبل شركة عملاقة في مجال التكنولوجيا و المعلومات.

واوضح ان هذه الخطوة بحاجة الى تفاعل فلسطيني اكبر من خلال التدقيق في الخرائط و العناوين و القرى الفلسطينية التي ستندرج فيها، بحيث لا يجرى تجاوز قرارات الشرعية الدولية و عدم اعطاء اسرائيل مسوغ لشرعنة مستوطناتها الكترونيا وقانونيا.

واعرب عن امله في ان تتفاعل شركة "غوغل" بشكل اكبر مع المناسبات الوطنية الفلسطينية، وخصوصا ذكرى اعلان الاستقلال، بحيث تقوم بنشر اعلام فلسطينية على صفحتها اسوة بكثير من دول العالم .

ودعا الشركات الاخرى للسير على خطى "غوغل"، و ان تستبدل العناوين الموجودة على صفحاتها و تطبيقاتها، بحيث يتاح للمستخدم ايجاد دولة فلسطين على محركات البحث .

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل