الأحد 22، سبتمبر 2024
19º
منذ 9 سنوات

هل يبدأ حرق الدهون بعد 20 دقيقة من الرياضة؟‬

هل يبدأ حرق الدهون بعد 20 دقيقة من الرياضة؟‬
حجم الخط

يسود لدى بعض هواة الرياضة اعتقاد بأن حرق الدهون يبدأ بعد عشرين أو ثلاثين دقيقة من ممارسة الرياضة، فما مدى صحة هذا ‫الاعتقاد؟

ورداً على هذا الاستفسار، نفت الطبيبة الألمانية كارولينا فيركمايستر ‫صحة هذا الاعتقاد، معللة ذلك بأنه ليس هناك وقت محدد يبدأ عنده حرق ‫الدهون.

وأوضحت فيركمايستر -وهي مديرة مركز الرياضة والأنشطة الحركية التابع لمستشفى هامبورغ إبندورف الجامعي- أن هناك طرقا مختلفة لتوليد الطاقة، والتي تتم ‫جميعها بالتوازي، مشيرة إلى أن طريقة توليد الطاقة تتعلق بشدة ومدة ‫المجهود المبذول.

وفي البداية، تعتمد عملية توليد الطاقة على ثلاثي فوسفات الأدينوسين، ‫الداعم للطاقة الخلوية المباشرة.

وتنتج الطاقة عن احتراق الكربوهيدرات ونسبة ضئيلة من الدهون نوعاً ما ‫عند القيام بمجهود مكثف لمدة قصيرة، أما الطاقة الناتجة عن احتراق مخزون ‫الدهون والبروتين فتتطلب بذل مجهود لمدة أطول وأقل كثافة.

لذا تنصح فيركمايستر مَن يريد حرق الكثير من الدهون وخسارة بعض ‫الكيلوغرامات بممارسة الأنشطة الحركية لمدة طويلة وشدة منخفضة.

كما أنه من المثالي لإنقاص الوزن الزائد اللجوء إلى التدريب المتقطع (Interval training)، الذي يقوم على فكرة زيادة المجهود تدريجياً أثناء ‫ممارسة الأنشطة ذات الشدة المنخفضة لفترات وجيزة.

جدير بالذكر أن توقيت وكيفية حرق أكبر قدر من الدهون يختلف من شخص إلى ‫آخر، ويتوقف على كتلته العضلية والتغذية ومستوى الضغط العصبي.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل