الأحد 22، سبتمبر 2024
29º
منذ 11 سنة

الملك الاردني: استمرار الاعتداءات الاسرائيلية تشكل عقبة امام السلام

الملك الاردني: استمرار الاعتداءات الاسرائيلية تشكل عقبة امام السلام
حجم الخط

شبكة وتر - عمان - أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني أن استمرار الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب، والاعتداءات المتكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية، تشكل عقبة حقيقية أمام مساعي السلام، وتهدد بتقويضها، بحسب وكالة الانباء الاردنية.

جاء ذلك خلال استقبال العاهل الاردني أمس وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الذي يزور الأردن ضمن جولة له في الشرق الأوسط، حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وجهود تحقيق السلام، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وشدد العاهل الاردني، خلال اللقاء، على أهمية استمرار الجهود الأميركية لمساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين لإعادة إطلاق المفاوضات استناداً إلى حل الدولتين، بما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكداً مواصلة الأردن العمل مع جميع الأطراف لتقريب وجهات النظر وصولا إلى إحياء فعلي وحقيقي لمفاوضات السلام التي تعالج مختلف قضايا الوضع النهائي.

ولفت العاهل الاردني إلى الأهمية الكبيرة التي تشكلها مبادرة السلام العربية وضرورة استثمارها في الوصول إلى السلام الشامل في المنطقة.

وأكد على أهمية الدور القيادي الأميركي في دعم مساعي تحقيق السلام، والتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، التي تشكل جوهر الصراع في المنطقة.

على صعيد آخر، بين العاهل الاردني أن الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين تضع أعباء هائلة على الأردن وموارده، ما يستدعي استمرار المجتمع الدولي بدعم المملكة وإمكاناتها.

وجدد الملك، خلال اللقاء، التأكيد على موقف الأردن لإيجاد حل سياسي انتقالي وشامل للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا شعبا وأرضا، ويحد من تفاقم الأوضاع الخطيرة على الساحة السورية وتداعياتها الكارثية على المنطقة.

من جانبه، استعرض كيري جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة، وتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى إحياء عملية السلام، كما ثمن الدعم الأردني بقيادة الملك للجهود الأميركية لدفع جهود السلام في الشرق الأوسط وتعزيز أمنه واستقراره.

وأشاد كيري بعمق علاقات الشراكة والتعاون بين الأردن والولايات المتحدة حيال مختلف القضايا وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل