السبت 21، سبتمبر 2024
19º
منذ 10 سنوات

بوادر ارتفاع أسعار السلع في الضفة مع صعود الدولار

حجم الخط

شبكة وتر - رام الله - تستعد السوق الفلسطينية، إلى ارتفاع في أسعار السلع خلال الفترة القادمة، تزامناً مع تواصل صعود الدولار، وتحقيقه أرقاماً جديدة أمام الشيكل الإسرائيلي المتراجع.

ويعود الارتفاع المتوقع في الأسعار، "خاصة على السلع المستوردة من غير إسرائيل"، نتيجة لوصول سعر صرف الدولار أمام الشيكل لنحو 3.80 شيكل / دولار واحد، بينما كان يبلغ قبل نحو 4 شهور 3.40 شيكل / دولار واحد.

ومع ارتفاع سعر الورقة الخضراء، فإن أسعار الواردات سترتفع، خاصة الواردات التي يتم شراؤها بالدولار الأمريكي أو الدينار الأردني، ما يعني أن هذا الارتفاع سينعكس على المستهلك الذي سيتحمل فارق أسعار الصرف في نهاية المطاف.

ويعود تراجع الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار إلى أسباب داخلية وخارجية، مرتبطة بتحسن أرقام الاقتصاد الأمريكي، وارتفاع معدلات الوظائف المعروضة، بينما يشهد الاقتصاد الإسرائيلي تراجعاً في أرقامه منذ مطلع العام الجاري، ما دفع بنك إسرائيل لتنفيذ خفض في نسب الفائدة مرتين في شهر واحد.

وقال أحد مستوردي السلع الأجنبية إلى الضفة الغربية، ويدعى خليل المقدادي، إن أسعار الواردات ارتفعت على المستوردين، "لأن الشراء يتم بعملة الدولار الأمريكي، بينما تتم معظم المعاملات المحلية بالشيكل الإسرائيلي.

وأضاف، إن التداول المحلي يتم بعملة الشيكل، بينما يتم استخدام الدولار لأغراض الاستيراد، "لذا فإن صرف الشيكل أمام الدولار ارتفع بنحو 9٪ خلال الشهور الأربعة الماضية، وبالتالي ارتفاع قيمة الواردات التي ستباع للمستهلك بعملة الشيكل".

يذكر أن واردات الفلسطينيين السنوية من الخارج تقدر بنحو 5 مليار دولار أمريكي، بينما لا تتجاوز قيمة الصادرات حاجز 750 مليون دولار أمريكي، بحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني.

وتوقع الخبير المالي عدنان أبو الحمص أن يرتفع سعر صرف الدولار إلى 4 شيكل خلال العام الجاري، وهذا من شأنه أن يرفع أكثر في أسعار الواردات الفلسطينية من الخارج.

وأضاف، في المقابل فإن المستفيدين قلائل من هذا الارتفاع، وخاصة المصانع التي تصدر منتجاتها إلى الخارج، لكن حجم الاستفادة سيكون أقل بكثير من حجم الخسائر.

وتابع، "ربما الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بالعملتين الأمريكية والأردنية، سيكونون مستفيدين من هذا الارتفاع، في المقابل فإن المقترضين بعملات الدولار والدينار سيتكبدون خسائر إضافية، "لأن 1000 دولار الذي كان يساوي قبل شهور 3400 شيكل أصبح يساوي اليوم 3800 شيكل".

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل