الأحد 22، سبتمبر 2024
19º
منذ 10 سنوات

تحقيقات حول وفاة السفير الفلسطيني في التشيك بانفجار

تحقيقات حول وفاة السفير الفلسطيني في التشيك بانفجار
حجم الخط

شبكة وتر - براغ/التشيك - اعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية ان السفير الفلسطيني لدى جمهورية التشيك جمال الجمل لقي مصرعه إثر انفجار وقع صباح يوم أمس الاربعاء، عندما هم بفتح خزنة قديمة تم نقلها من مقر السفارة القديم الى المقر الجديد.

وأكد تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية  خبر وفاة السفير الجمل.

وكان الانفجار وقع عقب فتح الخزنة بدقائق، حيث أصيب السفير الجمل بجراح خطيرة، نقل على إثرها إلى المستشفى لكن أعلن عن وفاته لاحقا.

وجاء في بيان سابق من الخارجية الفلسطينية أن السفارة الفلسطينية قامت باﻻتصال مع الخارجية التشيكية والتي بدورها تواصلت مع اﻻجهزة الشرطية للوقوف على مكان الحادث واسبابه.

ولقد سمح الجانب الفلسطيني للجهات الرسمية التشيكية بمعاينة المكان والتحقق منه. وسوف ترسل الخارجية الفلسطينية وفدا على مستوى كبير إلى "براغ" غدا للتواصل مع الجهات التشيكية الرسمية وللتعاون في التحقيقات للوقوف على اسباب اﻻنفجار.

وقالت المتحدثة باسم شرطة براغ اندريا زولوفا، انه من المرجح ان يكون سبب الانفجار نظام ضد السرقة كان مثبتا على باب الخزنة.

واضافت "لا نستبعد خطأ في استخدام الجهاز. وبسبب وفاة الضحية، فسيكون من الصعب اثبات القضية"، مضيفة ان الشرطة تقوم بتفتيش مبنى مجاور يعود كذلك للسفارة الفلسطينية.

ونقل موقع نوفينكيشز الاخباري عن مصادر مقربة من تحقيقات الشرطة قولها ان الشرطة عثرت على "كمية كبيرة من الاسلحة والمتفجرات" في المبنى.

الا ان زولوفا قالت "لا استطيع تاكيد هذه المعلومات في الوقت الحالي".

وذكرت جيرينا ايرنستوفا المتحدثة باسم خدمات الطوارئ ان "امراة عمرها 52 عاما نقلت الى مستشفى اخر بسبب استنشاقها للدخان والضغط النفسي الناتج عن الحادث".

وصرح نبيل الفحل المتحدث باسم اذاعة تشيكيا ان عائلة السفير باكملها كانت داخل المنزل وقت وقوع الانفجار.

ولد الجمل في بيروت عام 1957، لعائلة مناضلة لجأت من مدينة يافا الفلسطينية إلى مخيم صبرة وشاتيلا.

التحق في حركة فتح عام 1975، حيث عمل مساعداً للسفير الفلسطيني في بلغاريا عام 1979، وعمل دبلوماسياً في سفارة فلسطين لدى براغ في عام 1984، ثم عُين قائماً بأعمال السفارة في وقت لاحق.

عمل قنصلاً عاماً لدولة فلسطين في الإسكندرية عام 2005- 2013، ومن ثم عُين سفيراً لدولة فلسطين لدى جمهورية تشيك في أكتوبر 2013.

توفي إثر انفجار بمقر إقامته اليوم الاول من كانون الثاني للعام 2014.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل