الخميس 03، أكتوبر 2024
28º
منذ 9 سنوات

ضغوط على نتنياهو لالغاء خطابه أمام الكونغرس

حجم الخط

شبكة وتر - إلقاء رئيس أي دولة خطاب امام الكونغرس الامريكي غالباً ما يعتبر دليلا على الفخر والوحدة، لكن الخطاب الذي خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لألقائه في واشنطن قد اغضب البيت الابيض والعديد من اعضاء الحزب الديمقراطي في امريكا.

وذكرت "AP"، أن القادة الاسرائيليين تلقوا عدة مطالبات لالغاء هذا الخطاب لانه يجازف في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة من اجل زيادة الاصوات لصالح نتنياهو في الانتخابات المقرر عقدها الشهر القادم في اسرائيل.

ولم يظهر نتيناهو حتى الآن اي اشارات لالغاء خطابه، وصرح في الأمس انه مستعد لفعل اي شيء لمنع وصول الولايات المتحدة الى اتفاق سيء وخطر مع ايران حول ملفها النووي.

قال يسرائيل كاتس، عضو الكنيست عن حزب الليكود "ان هناك اختلافات بين نتنيياهو وأوباما حول إيران، ويشعر نتنياهو انه يقاتل منذ سنوات والآن يقترب من لحظة حرجة".

ونتنياهو خائف من التوصل الى اتفاق سيء بين اوباما وايران، الامر الذي دفعه لقبول إلقاء خطاب امام الكونغرس قبل اسبوعين من الانتخابات الاسرائيلية.

ويخشى المسؤولون في الادارة الامريكية ان يربك خطاب نتنياهو المفاوضات مع إيران، وصرح عدد من اعضاء الحزب الديمقراطي رفضهم لحضور الخطاب، بينما قام اخرون بالاقتراح ان يقوم نتنياهو بتأجيل خطابه مثل نانسي بيلوسي، الرئيسة السابقة لمجلس النواب في الكونغرس الأمريكي.

ويدعم السياسيون في اسرائيل نتنياهو في خططه ضد ايران، لكن العديد من شخصيات في الاحزاب المعارضة بما فيهم رئيس المعارضة إسحاق هرتزوغ، قاموا بانتقاد نتنياهو حول كيفية تعامله بما يخص خطابه امام الكونغرس.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل