الأحد 22، سبتمبر 2024
29º
منذ 10 سنوات

غزة : نقص المياه في غزة ينذر بكارثة صحية

غزة : نقص المياه في غزة ينذر بكارثة صحية
حجم الخط

شبكة وتر - غزة - ترجمة - حذّر خبراء بيئيون اسرائيليون وفلسطينيون من ان ضائقة المياه المتصاعدة في قطاع غزة تنذر بكارثة صحية وفق ما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم الاربعاء.

واضافت الصحيفة ان هذا التحذير جاء خلال اجتماع مشترك عقد امس الاول فيما يسمى "متحف ارض اسرائيل" في تل ابيب والذي جاء بمبادرة من منظمة "اصدقاء الكرة الارضية - الشرق الاوسط" ومعهد الدراسات الامنية القومية.

وبحث الاجتماع دمج مسألة الاوضاع البيئية والمياه بالمفاوضات الدائرة حالياً بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.

وحذّر المشاركون من ان عدم تزويد القطاع بالمياه في الفترة القريبة سيجعل القطاع منطقة عاجزة عن تقديم الاحتياجات الاساسية للسكان، وبالتالي انتشار الامراض بسبب المياه الملوثة التي يتزود منها اهل القطاع.

واشارت "هآرتس" إلى ان من بين المشاركين في هذا الاجتماع البروفيسور اوري شني رئيس سلطة المياه السابق في اسرائيل والذي مثّل الحكومة الاسرائيلية في مفاوضات المياه مع الاردن والفلسطينيين حول اتفاقيات المياه بالإضافة الى محمد الحميدي مدير سلطة المياه والبيئة السابق في السلطة والذي يعمل مستشاراً خاصاً لشؤون البيئة حاليا.

واوضح شني "ان هذه الايام تشهد انتشاراً واسعا للامراض في اوساط الاطفال في قطاع غزة بسبب مصادر المياه الملوثة، وهو الامر الذي من الممكن ان ينتشر ليطال اسرائيل".

واعتبر شني ان "الوقت لا يحتمل انتظار إقامة محطة لتقطير المياه الذي قد يستغرق عدة سنوات وانه يجب توفير وسيلة فورية لتزويد القطاع بالمياه الآمنة".

من جهته قال الحميدي "انه من الممكن إقامة محطات تقطير المياه خلال فترة قصيرة، في حال ابدت اسرائيل مرونة حول هذا الموضوع بتسهيل الحصول على التصاريح اللازمة لذلك".

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل