السبت 21، سبتمبر 2024
19º
منذ 10 سنوات

قوات الاحتلال تقتحم الاقصى وتهاجم المصلين وتخلي الساحات

قوات الاحتلال تقتحم الاقصى وتهاجم المصلين وتخلي الساحات
حجم الخط

شبكة وتر - القدس - اقتحم المئات من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح ساحات المسجد الأقصى المبارك، عبر بابي السلسلة والمغاربة والقوا القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية باتجاه المصلين، لتأمين اقتحامات المستوطنين بقيادة نائب رئيس الكنيست المتطرف "موشية فيجلن " بمناسبة عيد العرش.

وأفاد شهود عيان تواجدوا في المسجد الأقصى لحظة الاقتحام بأن قوات الاحتلال اقتحمت وبصورة مفاجئة ساحات المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة والسلسلة، عند الساعة ال6:15 صباحا، أي بعد انتهاء صلاة الفجر وخروج المصلين من المسجد والساحات.

وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال ألقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة باتجاه جميع المصلين الذين تواجدوا بالساحات، علما ان معظمهم من كبار السن، كما اعتدت عليهم بالضرب بالهراوات لإخلاء الساحات من المصلين وأجبرتهم تحت التهديد بمغادرة الساحات.

وتابع الشهود أن قوات الاحتلال تمركزت عند باب مصلى الجنائز التابع للمسجد القبلي، وأمطرت من خلاله المعتكفين بالقنابل، وشوهدت السنة الدخان تتصاعد من داخله.

وفي تطور خطير أوضح حراس المسجد الأقصى أن قوات الاحتلال قطعت التيار الكهربائي عن المسجد القبلي، كما اعتلت أسطحه، اضافة الى تكسير أحد النوافذ الكبيرة القربب لمحراب زكريا، كما اشتعلت النيران في السجاد القريب من الباب الشرقي.

وحاليا منعت شرطة الاحتلال كافة المسلمين من دخول المسجد الأقصى المبارك، ويشمل المنع ( طلبة المدارس الشرعية، وموظفي دائرة الأوقاف والاعمار).

وجرت اشتباكات عند باب حطة وباب المجلس بين شرطة الاحتلال والمواطنين الذين يتجمعون في محاولة لدخول الاقصى.

كما اعتدت القوات على موظفي دائرة الأوقاف الاسلامية. كما اقتحمت وحدة القناصة ساحات المسجد الأقصى وانتشرت في الساحة المقابلة للمسجد القبلي.

وأفاد شهود عيان ان شرطة الاحتلال اعتقلت قبل قليل الحاج نهاد زغير، وفتى من القدس القديمة.

ولفت الحراس ان الشرطة منعت اليوم الرجال الذين تقل اعمارهم عن ال50 عاما من دخول الاقصى لاداء صلاة الفجر، كما منعت كافة النساء من الدخول اليه للصلاة.

واقتحم نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي المتطرف موشيه فيجلن صباح الإثنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، برفقة 4 مستوطنين وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وأفاد حراس المسجد الأقصى المبارك أن المتطرف فيجلن اقتحم الأقصى وقام بجولته الخاصة في ساحة مسجد قبة الصخرة، علما انه اقتحم الاقصى وهو "حافي القدمين".

وأضاف الحراس أن فيجلن ومجموعته المتطرفة اقتحموا الاقصى حفاة الأقدام - لا ينتعلون أحذيتهم- باعتبار الأقصى - جبل الهيكل وهو المكان المقدس وعليهم الدخول اليه بهذه الطريقة-.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل