السبت 21، سبتمبر 2024
29º
منذ 10 سنوات

موسكو تتوقع زيارة للرئيس عباس الشهر المقبل

موسكو تتوقع زيارة للرئيس عباس الشهر المقبل
حجم الخط

شبكة وتر - موسكو - أعلن ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية أن مساعدة فلسطين في حل قضاياها الاقتصادية والاجتماعية، والمساهمة في تقوية أركان الدولة الفلسطينية من أولويات السياسة الروسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد بوغدانوف في حفل أقيم في موسكو بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني امس 29 تشرين الثاني أن روسيا خصصت مليوني دولار للمساهمة في ميزانية الوكالة الأممية لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في آذار الماضي، وتقدم بانتظام مساعدات إنسانية لسكان الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوية وغيرها. وتم تخصيص 10 ملايين دولار كمساعدات إنسانية في آب الماضي.

كما يجري إعداد الكوادر الوطنية الفلسطينية بالمعاهد والجامعات الروسية، وتم في العام الدراسي الحالي تخصيص 115 منحة دراسية للطلاب الفلسطينيين.

وأشار بوغدانوف إلى أن روسيا تقدم أيضا مساعدات للاجئين الفلسطينيين الموجودين في سورية، حيث تم نقل 70 طنا من المساعدات الإنسانية إلى اللاذقية. بالإضافة إلى ذلك خصصت روسيا 1.5 مليون دولار لبناء مركز متعدد الوظائف في بيت لحم، سيضم مدرسة موسيقية وقاعة رياضية وغير ذلك، بالإضافة إلى بناء مدرسة ثانوية.

وقال بوغدانوف: "نثق بأننا سنتمكن بفضل جهودنا المشتركة من تقريب لحظة حصول الفلسطينيين على استقلالهم وإقامتهم دولة ذات سيادة تتعايش بسلام وأمن مع إسرائيل". وتمنى للشعب الفلسطيني السلامة والازدهار.

بوغدانوف: الرئيس عباس ينوي زيارة روسيا

وفي هذا السياق أكد بوغدانوف أن الرئيس محمود عباس ينوي زيارة روسيا. وبشأن المواعيد المحتملة لزيارة الرئيس عباس، قال بوغدانوف إن هذه المسألة يتم تنسيقها حاليا.

وأضاف: "يجب اختيار موعد ملائم بالنسبة لزعيمينا"، مشيرا إلى أن هذه الزيارة قد تتم قبل نهاية كانون الأول المقبل.

السفير مصطفى: المفاوضات الحالية الفرصة الاخيرة لاحلال السلام مع اسرائيل

من جانبه قال السفير الفلسطيني في موسكو فائد مصطفى أثناء الحفل الذي اقيم بموسكو إن على المجتمع الدولي أن يعمل على تفعيل المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل، واعتبر المفاوضات الحالية الفرصة الأخيرة لإحلال السلام، وأكد أن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يهدد بإفشال عملية السلام.

وأوردت وكالة "انترفاكس" الروسية مقتطفات من مقال مصطفى، قالت الوكالة إنها حصلت عليه بمناسبة يوم التضامن، اعتبر السفير فيه مطالب إسرائيل بالاعتراف بها كدولة يهودية غريبة، مشيرا إلى أن الهدف من وراء طرح هذا المطلب هو عرقلة عملية السلام. وأعاد إلى الأذهان أن منظمة التحرير الفلسطينية كانت قد اعترفت بدولة إسرائيل في عام 1993، ما أرسى أساسا لتوقيع اتفاقيات أوسلو.

وأشار مصطفى كذلك ألى أن فلسطين لا تطرح شروطا مسبقة لتسوية النزاع في الشرق الأوسط وتحترم التزاماتها.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل