الأحد 29، سبتمبر 2024
23º
منذ 8 سنوات

وسائل إعلام: رصد دخان في دورة مياه الطائرة المصرية قبل تحطمها

وسائل إعلام: رصد دخان في دورة مياه الطائرة المصرية قبل تحطمها
حجم الخط
شبكة وتر-على الرغم من أن السلطات المصرية أكدت أن أسباب تحطم طائرة "مصر للطيران" لا تزال مجهولة حتى الآن، إلا أن معطيات صحفية جديدة ادعت أن حريقا اندلع على متن الطائرة قبل سقوطها في المتوسط.

قالت "CNN" إنها حصلت على البيانات من مصدر مصري، وأكدت أن البيانات جاءت من نظام أوتوماتيكي على متن الطائرة يسمى نظام اتصالات المعالجة والتقارير بالطائرة "أكارز" (نظام التواصل والتخاطب والتقرير على متن الطائرات)، حيث يقوم هذا النظام بشكل تلقائي بتحميل بيانات الرحلة إلى شركة الطيران التي تقوم بتشغيل الطائرة، وهو يعتمد على الأقمار الصناعية، وينشط خاصة حين يكون هناك ثمة فشل أو خطأ في الطائرة، وهذا النظام يختلف عن الصندوق الأسود.

وتظهر وثيقة البيانات وجود إنذار بالدخان في الساعة 02:26 بتوقيت القاهرة، وإنذار آخر بعدها بدقيقة، وجاءت تلك التحذيرات قبل حوالي 4 دقائق من اختفاء الطائرة من على شاشات الرادارات.

وثيقة تحصلت عليها سي ان ان تفيد باندلاع حريق قبل سقوط الطائرة
وثيقة تحصلت عليها سي ان ان تفيد باندلاع حريق قبل سقوط الطائرة

وعلى الرغم من أن تقرير قناة "CNN" استند إلى تلك الوثيقة، بيد أن القناة نوهت بأن هذه المعطيات "ليست كافية لتحديد ما إذا كانت الطائرة ضحية قنبلة أو أسباب أخرى غير واضحة".

الدخان ..ودورة المياه

على صعيد متصل، أكد خبير علم الطيران، تيم فان بيفيرين، في مقابلة مع قناة تلفزيونية ألمانية، أن دخانا ونارا اندلعا في دورة مياه الطائرة المصرية.

وقال بيفيرين إن نارا اندلعت على متن الطائرة، كما أن نظام الطائرة الاوتوماتيكي أرسل رسائل واضحة جدا تظهر اكتشاف الدخان في دورة المياه ثم في مقصورة معدات الطيران، وهي تقع تحت قمرة القيادة التي تحتوي على كل الحواسيب والأدوات الإلكترونية المهمة، ومن ثم انهار نظام التحكم بالطائرة بالكامل ما أدى إلى سقوطها.

واستند الخبير في تصريحه هذا إلى معلومات وردت من مصادر في شركة الطيران المصرية، مضيفا أن الطائرات ترسل المعلومات بشكل تلقائي ودائم عبر ما يعرف بنظام آكارز.

الصندوق الأسود..مفتاح اللغز

وبعد يوم من اختفاء "المصرية"، عثر الجيش المصري، الجمعة 20 مايو/أيار على أجزاء من حطام الطائرة المصرية المنكوبة في مياه المتوسط، وعلى بعض الأمتعة الشخصية التي تعود لركاب الطائرة على مسافة 290 كم من شمال الإسكندرية، لتبقى ضرورة إيجاد الصندوق الأسود من أبرز المهام لفك لغز تحطم الطائرة.

في السياق ذاته، كشفت صحيفة الأهرام، مساء الجمعة، أنه "تم تحديد أولي لموقع الصندوق الأسود في مساحة تغطي 3 إلى 4 أميال بحرية من موقع سقوط الطائرة، وأنه سوف يتم الإعلان عن تحديد موقع الصندوقين الأسودين وحطام الطائرة في غضون الساعات المقبلة".

هذا ويجرى حاليا العمل على تحديد موقع الصندوقين من خلال الأجهزة البحرية في الغواصات والسفن التي أرسلتها مصر لهذا الغرض.

وتهدف وظيفة الصندوق الأسود الأول إلى حفظ البيانات الرقمية الخاصة بالوقت، السرعة، الاتجاه، والارتفاع، بينما يختص الصندوق الثاني بتسجيل الأصوات داخل قمرة القيادة. والصندوقان مجهزان بجهاز بث يعمل عندما يغوصان في الماء، ويطلق موجات فوق صوتية للمساعدة على تحديد مكانهما.

تجدر الاشارة إلى أن طائرة من طراز "إيرباص 320" تابعة لشركة "مصر للطيران"، اختفت عن شاشات الرادارات، أثناء قيامها برحلة من باريس إلى القاهرة، فجر الخميس 19 مايو/أيار، وكان على متنها 66 شخصا، هم 56 راكبا، وأعضاء الطاقم الـ7، و3 عناصر أمن مصريين. وقد أعلنت السلطات المصرية رسميا تحطمها فوق مياه البحر المتوسط ومصرع جميع من كان على متنها.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل