الجمعة 20، سبتمبر 2024
28º
منذ سنة
احتجاجاً على خطة إضعاف القضاء

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 4 أشخاص في تظاهرة أمام منزل وزير "القضاء"

 الشرطة الإسرائيلية تعتقل 4 أشخاص في تظاهرة أمام منزل وزير
حجم الخط

شبكة وتر-اعتُقل أربعة أشخاص خلال مواجهات اندلعت صباح اليوم الاثنين، بين الشرطة الإسرائيلية، ومتظاهرين احتجوا خطة إضعاف جهاز القضاء في محيط مدينة القدس.

وقالت وسائل إعلام، إنّ العشرات من الإسرائيليين المعارضين لـخطة تقويض القضاء التي تقودها حكومة الاحتلال، تظاهروا اليوم أمام منزل وزير القضاء ياريف ليفين في مستوطنة "موديعين" الواقعة بين القدس وتل ابيب.

ورفع المتظاهرون عدة شعارات ضد التعديلات القضائية، وهتفوا ضدّ مساعي الائتلاف الحكومي لإلغاء "سبب المعقولية" الذي يتيح للمحكمة العليا إلغاء قرارات تتخذها الحكومة.

وطالب المتظاهرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم السماح لليفين "بالتصرف وكأنه رئيس الحكومة الفعلي"، وسحب قوانين التعديلات القضائية.

وخلال الوقفة الاحتجاجية، حدثت مناوشات بالأيادي بين الشرطة الإسرائيلية، والمتظاهرين، أسفرت عن اعتقال 4 أشخاص.


وغدًا الثلاثاء، يستمع فريق قضائي غير مسبوق يضم 15 قاضيًا في المحكمة العليا إلى التماسات مقدمة ضد قانون "ذريعة المعقولية"، لكن ليس معروفاً متى ستصدر المحكمة حكمها، ومن المرجح أن يقوم القضاة بإطالة أمد الإجراءات.

وهذا القانون، الذي أقرته الأحزاب الحاكمة في الكنيست الإسرائيلي في يوليو/ تموز الماضي هو أول قانون رئيسي في خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل، التي أدَّت إلى أعمق انقسام في تاريخ "إسرائيل".

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل