الجمعة 18، أكتوبر 2024
24º
منذ 11 شهر

سويسرا تجمد تمويل 11 منظمة غير حكومية فلسطينية وإسرائيلية

سويسرا تجمد تمويل 11 منظمة غير حكومية فلسطينية وإسرائيلية
حجم الخط

شبكة وتر-قالت وزارة الخارجية السويسرية إن قرار تجميد التمويل لست جمعيات غير حكومية فلسطينية وخمس جمعيات إسرائيلية يأتي بعد تغيير جذري في سياق الأحداث بعد "هجوم حماس" على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر واستئناف "أعمال العنف" في المنطقة.

وأضافت الخارجية السويسرية أن "هذا الأجراء يسمح لنا بأخذ الوقت لتقييم أهمية السياق المتغير بشكل مناسب، فضلا عن تقييم مدى امتثال هذه المنظمات لمدونة قواعد السلوك لوزارة الخارجية وبند مكافحة التمييز الذي يخضع له الشركاء الخارجيون".

ويشمل قرار التجميد هذا ما قدره 2.3 مليون فرنك سويسري من أصل 4.78 مليون فرنك هي اجمالي ما تلتزم سويسرا بتمويله من أنشطة للمنظمات غير الحكومية في المنطقة.

وتؤكد سويسرا إنه لا يوجد ما يشير إلى استخدام هذه الأموال لصالح حماس، لكن من الواضح أن هناك مخاوفًا بشأن الحياد السياسي لبعض المنظمات غير الحكومية.

ورصدت صحيفة "تاغس أنتسايغر" السويسرية مقابلات ومنشورات على وسائط التواصل الاجتماعي منشورة من طرف المنظمات غير الحكومة في المنطقة التي تشهد نزاعا حادا.

ويشير تقرير الصحيفة إلى إصدار بعض الجمعيات غير الحكومية الممولة من سويسرا "تصريحات تحريضية" حول "الحصار العسكري الوحشي" والأعمال الإسرائيلية التي تهدف إلى "محو الوجود الفلسطيني في نهاية المطاف" و"المذابح" التي ترتكبها إسرائيل.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل