السبت 21، سبتمبر 2024
29º
منذ 3 أشهر

تقرير ماذا تعرف عن مسّيرة "هرمز 900" التي أسقطها حزب الله؟

تقرير ماذا تعرف عن مسّيرة
حجم الخط

شبكة وتر-أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان "حزب الله"، أمس السبت، إسقاط طائرة إسرائيلية مُسيرة من نوع "هرمز 900" فوق الأراضي اللبنانية، بصارخ "أرض- جو".

وأشار الحزب في بلاغ عسكري إلى أن العملية جاءت "بعد رصد ‏ومتابعة دقيقة لمسيرات العدو التي تقوم بالاغتيالات واستهداف المنازل الآمنة".

في المقابل، أقر الجيش الإسرائيلي بإسقاط الطائرة المسيرة، مشيراً إلى أنها المرة الرابعة التي يتمكن فيها حزب الله من إسقاط مسيّرات إسرائيلية في جنوب لبنان، منذ بدء الحرب الحالية.

إسقاط حزب الله للطائرة الإسرائيلية أعاد تسليط الضوء على هذا النوع من الطائرات المسيرة التي أصبحت من سمات الحروب الحديثة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتمكن فيها حزب الله من إسقاط هذا النوع من الطائرات المسيرة المتطورة "هرمز 900" ففي السادس من نيسان/ ابريل الماضي أسقط الحزب طائرة من نفس النوع.

طائرة إسرائيلية بمساعدة هندية

طائرة "إلبت هرمز 900" كوخاف، ثاني أكبر طائرة استطلاع بدون طيار في سلاح الجو الإسرائيلي، يبلغ ثمن الواحدة 6 مليون دولار، ويزيد وزنها عن طن مع إمكانية تحميل حمولة يبلغ وزنها 300 كيلو جرام.

الطائرة متوسطة الحجم بطول يبلغ 8.3 متراً وهي متعددة الحمولة، ومصممة للمهمات التكتيكية في الارتفاعات المتوسطة ومدة التشغيل الطويلة.

يمكن للطائرة العمل 30 ساعة في الجو دون توقف، وتصل إلى ارتفاع أقصى يبلغ 30,000 قدم، وبسرعة قصوى تصل إلى 220 كيلو متر في الساعة، مهمة الطائرة الرئيسية هي المراقبة والتنصت وترحيل الاتصالات وتنفيذ الاغتيالات والاستهدافات النوعية والدقيقة.

كما تساهم الطائرة التي تم تصنيع بعض أجزائها بالشراكة مع شركات هندية، في مساندة القوات البرية على الأرض، سواء على المستوى الاستخباراتي أو الميداني، إضافة للتصوير النهاري والحراري والمسح الراداري.

تم تزويد الطائرة بآلية الكترونية عالية التشفير، منعاً من الاختراق، كما أن لديها المقدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية، وهي مزودة ب4 صواريخ موجهة لمدى 10 كم.

التاريخ العملياتي

استخدمت طائرة "هرمز 900" لأول مرة من قبل سلاح الجو الإسرائيلي في الحرب على غزة عام2014، حيث كانت الطائرة تخضع لاختبارات طيران.

وبعد نهاية العملية، عادت "هرمز 900" لتكمل اختبارات الطيران والدمج المقررة لها، حيث دخلت رسمياً للخدمة العملياتية في القوات الجوية الإسرائيلية في نهاية العام 2015.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل