السبت 12، أكتوبر 2024
26º
منذ 3 ساعات

بعد الاردن ومصر.. غاز اسرائيل في طريقه الى قبرص

بعد الاردن ومصر.. غاز اسرائيل في طريقه الى قبرص
حجم الخط

شبكة وتر-تقترب إسرائيل وقبرص من توقيع عقد لمد خط أنابيب للغاز من منصتي "حريش وتانين" إلى قبرص.
والملخصات في مراحلها النهائية، بحسب صحيفة "يديعوت احرنوت" وبعد الانتهاء من هذه الخطوة، ستكون قبرص الدولة الثالثة التي تصدر إليها إسرائيل الغاز، بعد مصر والأردن، والبلد الأول من أوروبا.

ومن قبرص، سيتمكن الغاز الإسرائيلي من الوصول إلى أوروبا بأكملها، وبالتالي، وخلف الكواليس، تجري محادثات بين إنيرجيان والحكومة القبرصية، بدعم من وزير الطاقة الإسرائيلي "إيلي كوهين" ووزير الطاقة القبرصي "جورج بابنستاسيو".

ويعتبر خزانا حريش وتانين الأقرب إلى قبرص، حيث يبلغ طولهما حوالي 200 كيلومتر فقط، ولذلك تم اختيارهما لغرض المشروع ومن المقرر أن يكون عقد التصدير الذي سيتم توقيعه لمدة 10 سنوات، في حدود حوالي 7 مليار متر مكعب إذا اكتملت هذه الخطوة، سيكون من الممكن نقل الغاز الإسرائيلي من قبرص أيضًا بالنسبة لليونان وأوروبا ككل.

تجدر الإشارة إلى أن مالكي شركة إنيرجيان، الشركة التي تسيطر على خزان كاريش، هم يونانيون، لذلك لديهم معرفة عميقة بالأسواق اليونانية والقبرصية.

وبعيداً عن الإيرادات الكبيرة المتوقعة نتيجة لزيادة الصادرات، والتي تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، فإن هذه خطوة ذات أهمية سياسية.

فمنذ الحرب الروسية الأوكرانية، تتطلع الدول الأوروبية إلى تنويع مصادر الطاقة لديها، ويمكن أن يكون الغاز الإسرائيلي أداة تخدم أهداف إسرائيل السياسية.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل