الأحد 27، أكتوبر 2024
22º
منذ ساعتين

الاحتلال يواصل سياسة التهجير القسري شمال القطاع: مئات الشهداء والجرحى وهدم مربعات سكنية

الاحتلال يواصل سياسة التهجير القسري شمال القطاع: مئات الشهداء والجرحى وهدم مربعات سكنية
حجم الخط

شبكة وتر- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، سياسة التهجير القسري والابادة الجماعية، بحق أبناء شعبنا في شمال قطاع غزة.

آلاف الشهداء والجرحى حصيلة مجازر الاحتلال في شمال القطاع منذ بدء العدوان البري قبل 23 يوما، في ظل أوضاع انسانية كارثية، نتيجة الحصار المشدد الذي يفرضه الاحتلال ومنعه ادخال الامدادات الطبية والغذائية.

 ويأتي ذلك في إطار مساعي الاحتلال لإفراغ محافظة الشمال من سكانها، الذين رفضوا الاستجابة لإنذارات الإخلاء، عبر إعدام فرص الحياة، وتدمير البنى التحتية، ووقف تقديم الخدمات الإنسانية فيها.

 وصباح اليوم، جدّد الاحتلال قصفه المدفعي وعمليات إطلاق النار في مخيم جباليا، وبلدة بيت لاهيا، ومحيط التوام، والصفطاوي.

كما يواصل الاحتلال قطع شبكة الاتصالات والإنترنت عن الشمال منذ أكثر من أسبوع، الأمر الذي من شأنه طمس الحقيقة، وعرقلة التغطية الصحافية لتلك الجرائم، ويحول دون قدرة السكان على نقلها والتواصل فيما بينهم. بالتزامن مع استمرار مساعيه لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

وفي إطار سعيه لتعطيل المنظومة الخدماتية والصحية، اقتحم جيش الاحتلال يوم الجمعة الماضي مستشفى "كمال عدوان"، الذي كان يضم نحو 600 شخص بين مريض وجريح ومرافقيهم وطواقم طبية، بعد تجريف أسواره، واستهداف ساحته، وأمر كل المتواجدين في مبانيه بالخروج بمن فيهم المرضى، بينما فصلت النساء عن الرجال، وتم التحقيق معهم.

ويعد مستشفى "كمال عدوان" المقر الوحيد الذي واصل تقديم الخدمة الصحية بحدها الأدنى للمواطنين في الشمال، بعدما أخرج الاحتلال مستشفيي "الإندونيسي" و"العودة" عن الخدمة، إثر فرض حصار مشدد عليهما.

هذه العملية التي استمرت لمدة يومين، خلفت مئات الشهداء، ودمارا واسعا داخله وخارجه، حيث دمر الاحتلال خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، والمولد الرئيسي، فضلا عن تدمير 3 سيارات إسعاف وأخرى للنقل، وفي محيطه أحرق منازل وممتلكات مواطنين.

وقد حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، يوم أمس، من أن الوضع "كارثي" في شمال قطاع غزة الذي دمرته الحرب، لافتا الى أن "نقصا خطيرا في اللوازم الطبية، يضاف إليه وصول محدود للغاية (الى هذه اللوازم)، يحرمان أناسا من علاجات حيوية".

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الاحتلال عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة شمال القطاع، قبل أن يجتاحها في اليوم التالي، في محاولة لتهجير قسري للسكان.

عاجل
مسؤول إعلامي في جماعة الحوثي: صاروخ يمني وصل إلى إسرائيل بعد فشل محاولات اعتراضه
القناة 12: الدفاعات الجوية أخفقت في اعتراض صاروخ مصدره اليمن سقط في منطقة غير مأهولة قرب المطار وسط إسرائيل