تاريخ النشر: 2013-08-16 13:33:10

بيريز ينفي اتهامات الرئيس اللبناني لاسرائيل بالمسؤولية عن تفجير بيروت

بيريز ينفي اتهامات الرئيس اللبناني لاسرائيل بالمسؤولية عن تفجير بيروت

شبكة وتر - القدس - نفي الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في اجتماع مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تورط بلاده في الانفجار الذي وقع امس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال إنه فوجئ بان الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان حمل اسرائيل المسؤولية عن الانفجار الذي وقع امس في بيروت، حسبما ذكرت صحيفة " يديعوت احرونوت " الاسرائيلية الالكترونية اليوم الجمعة.

واضاف بيريز "يتعين وقف اراقة الدماء في الشرق الاوسط . اسرائيل ليست متورطة ولن اتطرق الى تفاصيل دقيقة".

من جانبه، دعا الامين العام اسرائيل والفلسطينيين الى تجنب الاجراءات التي سوف تعرض للخطر محادثات السلام، مضيفا ان اسرائيل لديها الكثير الذي تسهم به في المنطقة ولكن السلام يتطلب قيادة وحلول وسط.

كان الرئيس اللبناني قد وصف التفجير بـ"الإجرامي الجبان الذي يعتمد إيصال الرسائل على دم المواطنين الأبرياء وأرواحهم وأرزاقهم، وهو يطاول لبنان كله وجميع اللبنانيين وليس الضاحية فقط" ، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

واعتبر أن "موقع هذا الأسلوب الإجرامي يحمل بصمات الإرهاب وإسرائيل لزعزعة الاستقرار وصمود اللبنانيين، خصوصاً في ذكرى حرب تموز".

وادى الانفجار الهائل الناجم عن سيارة مفخخة امس الخميس في منطقة محلة الرويس بالضاحية الجنوبية لبيروت، والتي تعد معقلا لجماعة حزب الله الشيعية الى مقتل اكثر من 17 شخصا واصابة المئات.

واعلنت جماعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "كتائب عائشة أم المؤمنين للمهام الخارجية" مسؤوليتها عن الانفجار، قائلة إنها "الرسالة" الثانية من نوعها للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

كانت سيارة مفخخة انفجرت في 9 تموز (يوليو) الماضي بمرآب للسيارات في حي بئر العبد ببيروت، مما اسفر عن سقوط 53 جريحا وأضرار واسعة النطاق.

يذكر أن قوات المعارضة السورية هددت حزب الله بانتقام قاس ردا على قرار الحزب القتال إلى جانب قوات النظام السوري في الحرب الأهلية الدائرة بالبلاد منذ عامين ونصف العام.