تاريخ النشر: 2013-12-03 11:31:18

ذياب تدعو إلى تعزيز البرامج الاجتماعية لمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة

ذياب تدعو إلى تعزيز البرامج الاجتماعية لمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة

شبكة وتر - بيت لحم - استضاف مركز رؤية جديدة الإعلامي في كلية بيت لحم للكتاب المقدس معالي وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب والدكتور محمود خليفة وكيل وزارة الإعلام وعدد من الناشطات والإعلاميات في برنامج حواري تلفزيوني حول الجهود الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

ودعت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب ، إلى تعزيز برامج النوع الاجتماعي في مواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة ، وتمكين الشراكة بين المؤسسات العاملة في هذا المجال ، لافتة أن ظاهرة العنف ضد المرأة ، هي ظاهرة مجتمعية عالمية ، وان تزايدها في هذا العام ، عن الأعوام السابقة ، يعود لعدة عوامل ، من بينها الأفكار النمطية التقليدية ، والجهل والتخلف والفقر وغير ذلك كما لفتت ذياب إلى أهمية تفعيل دور المؤسسات الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة بالإضافة إلى تعزيز قيم الثقافة الديمقراطية ، و التعددية والمشاركة والتكامل في المجتمع الفلسطيني ، ووضع حد للأجندات الخاصة لدى عدد من المؤسسات ، مؤكدة على الدور الفاعل للإعلام في مكافحة العنف. وأكد الدكتور خليفة على أهمية دور وزارة الإعلام الفلسطينية في مناهضة العنف ضد المرأة وفقا لسياسات إعلامية مدروسة ، لتوجيه وسائل الإعلام المكتوبة المرئية والمسموعة ، لمناهضة ظاهرة العنف بهدف كسر الصورة النمطية للمرأة كما دعا وزارة التعليم إلى تعديل المناهج الفلسطينية لرفع الوعي المجتمعي ووضع حد لأشكال العنف الممارسة ضد المرأة والحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة المجتمعية التي تهدد السلم الاجتماعي.

وتحدثت ليندا جرايسة رئيسة قسم الخدمات الاجتماعية في مركز محور ، عن المشاكل التي تعانيها المراكز الحالية لحماية النساء وضرورة مأسسة هذه المراكز بشكل أفضل ، ووضع نظام تحويل في داخل هذه المراكز لحماية النساء المعنفات،فيما أكد الصحافي حسن عبد الجواد ، أن تحرر المرأة مشروط بتحررها الاقتصادي ، وان مواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة تتطلب حراكا نسويا نشطا ، لانتزاع قوانين تشكل حماية للمرأة من الاضطهاد الممارس ضدها ، وتعزيز دورها الاقتصادي والسياسي وأشارت وفاء زيدان مراسلة تلفزيون الفجر الجديد ، إلى دور الإعلام المحلي في مناهضة العنف ضد المرأة وحمايتها ، من كل إشكال العنف والتمييز. .

كما عرضت الإعلامية مها يوسف جانب من استطلاع للرأي حول العنف ضد المرأة ، وخاصة ظاهرة قتل النساء حيث بدا واضحا بروز توجهات مناهضة للعنف ضد المرأة على مستوى الشارع الفلسطيني. وقد نسقت وافتتحت اللقاء الإعلامية لونا أمين رئيسة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الإعلام في محافظة بيت لحم وأدارت الحوار الإعلامية سامية أبو حمود. .وفي نهاية الحوار استقبل القس الدكتور جاك سارة معالي الوزيرة ربيحة ذياب والدكتور محمود خليفة وكيل وزارة الإعلام وضيوف الحلقة من الناشطات والإعلاميات والإعلاميين في مبنى الكلية الجديد ورحب بالتعاون بين كلية بيت لحم للكتاب المقدس ووزارة الإعلام الفلسطينية . وسيتم بث الحلقة على فضائية معا يوم الجمعة المقبل الساعة الرابعة مساء ضمن سلسلة حلقات أسبوعية يعدها المركز والتي يسعى من خلالها إلى تعزيز قيم الديمقراطية في العائلة والمجتمع الفلسطيني .