تاريخ النشر: 2014-02-04 12:22:09

نتنياهو: شروط ابومازن لن تقود للسلام

شبكة وتر - القدس - قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعقيبا على تصريحات الرئيس محمود عباس، التي ادلى بها لصحيفة "النيويورك تايمز" الاميركية، إنه "ضمن هذه الشروط لن يكون هناك سلام".

ونقلت صحيفة "معاريف" عن نتياهو قوله إنه "من السخافة أن يعتقد الفلسطينيون أننا سنعترف بدولتهم القومية في الوقت الذي لا يعترفون هم بالدولة القومية للشعب اليهودي، فطالما لم يعرف الفلسطينيون الثمن الذي سيدفعونه نتيجة موقفهم هذا، فإنهم سيفضلون عدم الاستمرار في المفاوضات".

وكان الرئيس عباس قال في مقابلة مع "نيويورك تايمز" إنه على استعداد بقبول تواجد قوات حلف الناتو في الاراضي الفلسطينية كجزء من حل مسألة الترتيبات الامنية مع اسرائيل، بالإضافة الى موافقته على انسحاب قوات الاحتلال وإخلاء المستوطنين من الضفة الغربية خلال 5 سنوات بدل 3 سنوات، مع تمسكه برفض الفلسطينيين الاعتراف بيهودية الدولة.

من جهة اخرى، ذكرت الصحيفة أن رئيس نتنياهو قرر وضع حد للهجوم ضد وزير الخارجية الاميركي جون كيري من قبل وزراء الليكود عبر وسائل الاعلام.

واضافت الصحيفة أن مطالبة نتنياهو لوزرائه بوقف الهجوم الشخصي على كيري، جاءت خلال الاجتماع المغلق التي عقدته كتلة الليكود في الكنيست حيث اوضح نتنياهو أن "الهجوم الشخصي على الوزير كيري، الذي سُمع مؤخراً غير مقبول"، وطالب الوزراء بتناول الموضوع السياسي دون الحديث عن شخص الوزير كيري.

واوضح نتنياهو لاعضاء الليكود "ان الطريق للتعامل مع اي عدم تفاهم هو فقط التطرق الى جوهر الموضوع وليس لجوهر الاشخاص".

وامتدح نتنياهو التوضيحات التي ادلت بها الخارجية الاميركية حول تصريحات كيري، وقال" ان كيري اوضح انه يعارض المقاطعة وان الامر في غاية الاهمية لانه يشكل تناغماً مع الموقف الاخلاقي للولايات المتحدة".