تاريخ النشر: 2014-07-09 13:38:35

شرطة اسرائيل مستعدة لرفع درجة التأهب إلى القصوى

شبكة وتر - القدس - أعلنت شرطة إسرائيل عن استعدادها لرفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى نظرا للأوضاع الأمنية الراهنة.

وقام مؤخرا المفتش العام للشرطة، يوحنان دنينو، بعقد جلسة طارئة لتقييم صوره الأوضاع العامة شارك فيها كافة الضباط الكبار، حيث تطرق خلالها إلى التطورات الحاصلة، مشددا على "ضرورة مواصلة انصياع الجمهور إلى توجيهات وايعازات وأوامر قيادة الجبهة الداخلية التي تبغي الحفاظ على سلامة كافة السكان"، مشيرا إلى أن "شرطة إسرائيل موجودة حاليا في خضم معركة مدنية إلى جانب المعركة العسكرية التي تهدف الى اعادة الهدوء والأمان لكافة المواطنين"، وحث المواطنين "بتوخي المسؤولية ومواصلة العمل وفقا لتعليمات الجبهة الداخلية مع الاطلاع على المستجدات ذات العلاقة عبر وسائل الاعلام المختلفة".

وقال دنينو أن الشرطة جاهزة ومستعدة لمواصلة مواجهة اي من اعمال الاخلال بالنظام في شتى انحاء اسرائيل مع ممارسة سياسة ضبط النفس الى جانب العمل الحازم والصارم الذي يتضمن بدوره تنفيذ اعتقالات بصفوف الضالعين وبالتالي تقديمهم للعدالة مع لوائح اتهام بالغة الشدة

إضافة لذلك، أشار المفتش العام لشرطة إسرائيل، إلى استعدادات وترتيبات كافة الألوية لكافة السيناريوهات المحتملة ذات العلاقة والتي تتضمن فيما تتضمن سقوط قذائف صاروخية مع معالجتها لكافة التداعيات والمستلزمات ذات الصلة وذلك انسجاما وبعد تنسيق مع قيادة الجبهة الداخلية مؤكدا توقعات ورود انذارات وانطلاق دوي صفارات الانذار في مناطق مختلفة في إسرائيل بما يتضمن منطقة "غوش دان" - تل أبيب وغيرها.

وفي المقابل، أشار مفتش الشرطة الإسرائيلية إلى "مواصلة العمل وفقا للدرجة الثالثة ومنظومة الدرع الواقي وفي كافة أنحاء البلاد مع الاستعداد للتحول إلى الدرجة الرابعة - أي درجة التأهب القصوى في ظل مواصلة حالة الاستنفار وآلاف أفراد الشرطة الذين ينتشرون بكافة أنحاء البلاد ويعملون للحفاظ على أمن وأمان وسلامة الجمهور والنظام العام"، منوها إلى "الارتفاع الحاد بتوجهات الجمهور الى بدالات الشرطة المركزية رقم 100 مع الايعاز بتعزيز البدالات بالقوى العاملة للرد على توجهات الجمهور بصورة ناجعة مثلى".

هذا وأشار دنينو إلى مواصلة شرطة السير والمرور العمل على تقديم العون للقوات العسكرية وبالذات في محاور الطرقات المؤدية للجنوب مع انتشار القوات الشرطية العام انسجاما مع تقييمات صور الاوضاع المختلفة والحاصل تباعا وبصورة دورية.

من جانب آخر، شدّد المفتش العام على ضرورة "مواصلة اتاحة تنظيم الاحتجاجات الشرعية السلمية مقابل العمل بحزم وصرامة أمام أي من مظاهر العنف وخرق القانون أيا كانت وكان الضالع فيها".

ويشار إلى أنه منذ بداية الاحتجاجات تم اعتقال 350 من المتظاهرين. وأشار دنينو أنّ شرطة إسرائيل تنوي "تقديم لوائح اتهام بالغة الشدة بحق غالبيتهم"، وشدد على "ضرورة مواصلة تبادل الحوار مع حث قيادات الجمهور بالنداء إلى ضبط النفس والحفاظ على النظام".