تاريخ النشر: 2014-10-01 13:25:04

مستوطنون يمارسون طقوسهم في ساحات الأقصى

مستوطنون يمارسون طقوسهم في ساحات الأقصى

- اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليوم الأربعاء المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة واعتقلت الشرطة سيدة وشابا من المسجد.

وأوضح مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني لوكالة معا ان اقتحامات المستوطنين بدأت منذ الساعة 7:30 صباحا، وبلغ عدد المقتحمين حتى اللحظة 84 متطرفا، وقاموا بجولة في ساحات الأقصى، ومجموعة منهم قامت بأداء طقوسها الدينية، كما صعدوا على ساحة مسجد قبة الصخرة بحراسة من شرطة الاحتلال.

وأضاف الكسواني انه اعترض بسبب تصرفات الشرطة والتي توفر الحماية للمستوطنين لاداء صلاتهم في ساحات الأقصى، الا ان الضابط ابلغه بأنه سيتم اتخاذ الاجراءات ضدهم بعد خروجهم من المسجد.

وطالب الشيخ الكسواني من أهالي بيت المقدس بالتواجد اليومي في المسجد الأقصى، لاحباط مخطط الجماعات اليهودية المتطرفة، وقال:" ان الاقتحامات اليومية هي اقتحامات مبرمجة لفرض أمر واقع جديد في المسجد، ولتفريغه من المسلمين، لكن افشال هذا المخطط يكون بالرباط والتواجد اليومي فيه."

ودعا الشيخ الكسواني المدارس في القدس لتنظيم زيارات يومية الى الأقصى، يتخللها دروس وجولات في جميع باحاته ومساجده.

وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة الاسرائيلية شابا مقدسيا من داخل ساحات الأقصى بالتزامن مع اقتحام المستوطنين اليه، كما اعتقلت السيدة سمحية شاهين لدى محاولتها الدخول الى الاقصى لاداء صلاة الفجر واخلي سبيلها.

ومن جهته اوضح فراس الدبس من دائرة العلاقات العامة والإعلام في دائرة أوقاف القدس، ان مجموعة من المستوطنين هاجمت المصلين عند باب الرحمة – خلال جولتها داخل الاقصى- وحاولت الاعتداء على حراس المسجد الأقصى.

وأضاف الدبس أن مجموعة ثانية من المتطرفين قامت "بطقوس غريبة" في الأقصى، بحملها التراب ورشه على رأسها والجلوس أرضا، محاولين أداء صلوات يهودية لكن التدخل السريع لحراس المسجد الأقصى والمرابطين حال دون أداء هذه الصلوات .

كما اضاف الدبس ان مجموعه كبيرة اخرى من المتطرفين وشرطة الاحتلال اعتدوا على حراس المسجد الأقصى والمرابطين، واضطرت شرطة الاحتلال على اخراج مجموعة من المتطرفين من الاقصى.

وأفاد شهود عيان من المتواجدين في الأقصى أن مجموعة من السياح الأجانب قاموا بتصرفات غير اخلاقية لدى التقاطهم الصور عند مسجد قبة الصخرة، حيث قاموا بتبادل القبلات.