تاريخ النشر: 2014-12-15 15:25:23

700 مليون دولار عجز متوقع في ميزانية العام الجاري

700 مليون دولار عجز متوقع في ميزانية العام الجاري

شبكة وتر - قال مصدر مطلع في حكومة التوافق الوطني، الاثنين، إن عجزاً يقدر بنحو 700 مليون دولار أمريكي، يتوقع أن يكون في ميزانية الحكومة الفلسطينية للعام الجاري 2014.

وأضاف المصدر الذي اشترط الحديث دون ذكر اسمه، خلال لقاء مع مراسل القدس دوت كوم، إن سبب العجز يعود إلى التراجع في حجم المنح والمساعدات المالية الخارجية للموازنة العامة الفلسطينية والموازنة التطويرية.

وكانت الحكومة قد قدرت مطلع العام الحالي، العجز الجاري في موازنة عام 2014، بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي (العجز في الموازنة العامة والموازنة التطويرية)، على أن يتم تغطيته من قبل المنح والمساعدات الخارجية العربية والأجنبية.

وأضاف المصدر، "حتى شهر تشرين أول الماضي، لم يصلنا دعم مالي للموازنة إلا بنسبة 58٪ من إجمالي قيمة المساعدات التي توقعناها مطلع العام الجاري، "أي دخل الخزينة الفلسطينية مساعدات بلغت قيمتها، قرابة 3.277 مليار شيكل".

وبحسب المصدر، فإن هذا العجز سيتم تغطيته من خلال الاقتراض من البنوك العاملة في فلسطين، وسنؤجل بعض الديون التي كان من المفترض سدادها خلال شهر كانون أول الجاري، إضافة إلى تأجيل بعض الفوائد على الديون.

يذكر أن إجمالي موازنة العام الجاري، بلغت بحسب قانون الموازنة، 4.21 مليار دولار أمريكي (موازنة عامج وتطويرية)، وبعجز جارٍ يقدر بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد استنكفت عن تقديم الدعم المالي للموازنة الفلسطينية خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، قبل أن تقدم دعماً بقيمة 100 مليون دولار أمريكي الشهر الماضي.

وأكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله في أكثر من مناسبة، أن حكومة التوافق تعاني من فجوة تمويلية في موازنة العام الجاري تقدر بنحو 600 مليون دولار أمريكي، داعياً الدول المانحة لتقديم الدعم للموازنة الفلسطينية.

وتشير التقديرات إلى أن العام القادم 2015، سيشهد أكبر موازنة فلسطينية، بقيمة نفقات تتجاوز قيمتها حاجز 5 مليار دولار أمريكي، وذلك في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، ما يعني أن مزيداً من النفقات سيتم تخصيصها في القطاع.