تاريخ النشر: 2015-02-02 14:29:07

23 انتهاكا إسرائيليا وفلسطينيا بحق الصحفيين خلال شهر

شبكة وتر - رصد التقرير الصادر عن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني خلال الشهر المنقضى نحو 20 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين ونحو 13 انتهاكا داخليا من جانب الاجهزة الامنية سواء غزة او الضفة الغربية .

الانتهاكات الإسرائيلية اعتقلت القوات الإسرائيلية 6 صحفيين وهم (مراسل فضائية الأقصى علاء الطيطي،المحرر في شبكة هنا القدس مجاهد بني مفلح، والمصمم الفني ياسين ابو لفح، والطالب في كلية الإعلام بجامعة القدس محمد عطا، ومراسلة وكالة "كيو برس" جمان أبو عرفة، والمصور الصحفي رامي علارية، رئيس تحرير موقع (أخبار القدس) الى جانب وإصابة صحفيين وصحفيات ومنعهم من التغطية لمسيرات وتظاهرات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

واضاف التقرير ان من بين هذه الانتهاكات الإسرائيلية الاعتداء على المصورين الصحفيين خلال قمع مسيرة لنشطاء ضد الاستيطان في قرية النبي صالح وعرف منهم: ( محمد شوشة، وشادي حاتم، عصام الريماوي، وسامر نزال، خالد صبارنة).

وكذلك استجواب عددا من الصحفيين عرف منهم الصحافي فراس الدبس واصابة مصور صحفي مصري بقنبلة غاز خلال تغطية مسيرة مناهضة للجدار الفاصل. وبين التقرير إصابة مصور وكالة "وفا" ايمن النوباني بقنبلة غاز في الركبة خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المنددة بالاستيطان. وكذلك قيام الشرطة الإسرائيلية تستهدف بشكل مباشر مراسل موقع "بانيت" وصحيفة "بانوراما" الصحافي حسين العبرة واعتقال علاء الطيطي مراسل قناة الأقصى الفضائية.

وكشف التقرير بان 17 صحفيا لازالوا رهن الاعتقال بالسجون الإسرائيلية .

الانتهاكات الداخلية

وفى اطار التجاوزات الداخلية بحق الصحفيين كشف التقرير عن اعتقال الأجهزة الامنية الفلسطينية بالضفة باستدعاء مراسل فضائية الاقصى في مدينة الخليل الصحافي علاء الطيطي.

وكذلك قيام أعضاء في لجان المقاومة الشعبية في قطاع غزة بالاعتداء على الصحافي محمد عثمان بالضرب .

وبين التقرير قيام اجهزة غزة بمنع طاقم فضائية "فلسطين اليوم" من تغطية وقفة احتجاجية على انقطاع الكهرباء عند دوار الشيخ زايد وتصادر ذاكرة الكاميرا.

وقيام اجهزة الضفة باستدعاء الصحفية لبابة ذوقان , واحتجاز طاقم فلسطين اليوم خلال تصويره قطعة أرض محاذية لمنزل رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

واوضح التقرير قيام الاجهزة الامنية بالضفة باحتجاز ثلاثة مصورين صحفيين وهم (مصعب سعيد، وجهاد القاضي، ومعاذ مخامرة) وتمنعهم من التصوير، خلال تواجدهم على ميدان المنارة وسط رام الله، لتغطية مسيرة نظمها أهالي طلبة جامعة بيرزيت المعتصمين احتجاجاً على الاعتقال السياسي.

واكد قيام مجهولون بالاعتداء على مراسلة صحيفة "الرياض" السعودية مها فائق ابو عويمر وسط مدينة غزة

وكشف التقرير عن مزيدا من الانتهاكات والتجاوزات الداخلية من جانب الاجهزة الامنية بغزة والضفة

واكد التجمع على ادانته بشدة تصاعد حملة الاعتقالات والاعتداءات التي تشنها القوات الاسرائلية ضد الصحفيين مؤكدا أن هذه الجرائم ضد الصحفيين لن تفلح في ثنيهم عن الاستمرار في أداء رسالتهم.

ودعا التجمع كافة المؤسسات والمنظمات الصحفية الدولية والحقوقية والتي تعنى بحرية الصحافة كالاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود، للتحرك من اجل الضغط على اسرائيل من أجل إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين، وتوفير الحماية للصحفيين الذين يتعرضون للاعتداءات بشكل يومي . وطالب التجمع الجهات الفلسطينية الرسمية بوضع حد للانتهاكات وعمليات التضييق المتصاعدة ضد الحريات الإعلامية، ووقف ملاحقة الصحفيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.