الغاية من الإعلانات التجارية التلفزيونية هي تعريف المستهلك بالمنتج المعلن عنه و حثه على شراءه، و غالياً ما يرتبط هذا النوع من الإعلانات بتكاليف كبيرة، سواء من ناحية الإنتاج أو تكلفة عرضه على المحطة التلفزيونية. و عادة ما تعتمد الشركات على أساليب مختلفة لشّد إنتباه المشاهد و إثارة إهتمامه، كالإستعانة بشخصيات مشهورة أو الخروج بأغنية ذات لحن و كلمات يسهل تذكرها أو الإعتماد على الطابع الفكاهي.
و لكن ماذا يحصل عندما ينقلب السحر على الساحر، و يصبح الإعلان محط سخرية المشاهدين بسبب سخافة فكرة الإعلان أو إخراجه السيئ. اليكم باقة لأسؤ الإعلانات التجارية العربية التي كانت محط سخرية المشاهدين.
شاي أفريكانا – السودان
https://www.youtube.com/watch?v=AYnqmQsUTUU
إعلان حليب كرم – سورية:
السوريون فقط يتذكرون عبقرية إعلانات المخرج فواز جابر في فترة التسعينيات و هذه إحدى العينات.
https://www.youtube.com/watch?v=V7No9jQHoDg
كواليتي نت – الكويت
سوف تكتشف بعد قليل أن هذا الإعلان موجّه للمستهلك الكويتي
https://www.youtube.com/watch?v=P81qqK-Nqs8
مستر شيبس – الأردن
دعاية أردنية و لكن باللهجة المصرية، لا أدري! إسألو المخرج.
https://www.youtube.com/watch?v=eNSFqqxasvA
نوع من الغراء – الجزائر
https://www.youtube.com/watch?v=TxOI8lwGWxA
إعلان أبو كرتونة – مصر:
هل تصدق أنه منذ فترة قصيرة جداً – في العام 2011، تم إنتاج إعلان بهذه العبقرية
https://www.youtube.com/watch?v=zy-6qlQ6OvY
حليب دانون – المغرب
https://www.youtube.com/watch?v=DI56ai6m66g
معكرونة رندى – تونس
https://www.youtube.com/watch?v=A8kBadDN8Xs