تاريخ النشر: 2023-10-14 10:27:11

المؤيدون لفلسطين في الجامعات الأمريكية على القائمة السوداء بسبب "هجوم القسام"

المؤيدون لفلسطين في الجامعات الأمريكية على القائمة السوداء بسبب

شبكة وتر-هزت الأحداث الأخيرة في إسرائيل الجامعات الأمريكية الكبرى، وأعرب الطلبة عن دعمهم لهجوم القسام على إسرائيل، ما أدى إلى رد فعل عنيف من قبل الناشطين المؤيدين لإسرائيل، كما نشر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية. 

وحسب الموقع العبري كما ترجمت صدى نيوز: "دعا المانحون والشركات الأمريكية الكبرى التي تدعم تلك الجامعات إلى إدراج الطلبة الذين أعربوا عن دعمهم لحماس في القائمة السوداء حتى يمكن حرمانهم من التوظيف والعقود عند التقدم للحصول على عمل".

كان أول جدل كبير يوم السبت، عندما نشرت مجموعات التضامن مع فلسطين بجامعة هارفارد المرموقة في بوسطن رسالة تلوم إسرائيل على الأعمال العدائية. وجاء في الرسالة نيابة عن حوالي 30 منظمة: "إن أحداث اليوم لم تحدث من فراغ". وتابعت أن "نظام الفصل العنصري هو المسؤول الوحيد"، داعية "مجتمع هارفارد إلى اتخاذ إجراءات لوقف الإبادة المستمرة للفلسطينيين".

وأدان العديد من الرؤساء التنفيذيين في قطاع الأعمال الأمريكي البيان، وطالبوا بكشف أسماء الطلاب المنتسبين إلى المنظمات.

غرد بيل أكمان، الرئيس التنفيذي لصندوق التحوط الرئيسي بيرشينج سكوير كابيتال مانجمنت، قائلاً، كما ترجمت صدى نيوز: "لقد سألني عدد من الرؤساء التنفيذيين عما إذا كانت جامعة هارفارد ستصدر قائمة بأسماء أعضاء كل منظمة من مؤسسات هارفارد التي أصدرت الرسالة التي تتحدث عن الهجوم ضد إسرائيل، وذلك لضمان عدم قيام أي منا بتوظيف أي من أعضائها عن غير قصد".

وأضاف: "لا ينبغي للمرء أن يكون قادرًا على الاختباء خلف درع الشركات عند إصدار بيانات تدعم أعمال الإرهابيين، الذين نعلم الآن أنهم قطعوا رؤوس الأطفال، من بين أعمال أخرى حقيرة لا يمكن تصورها". على حد تعبيره.

أكمان، أحد خريجي جامعة هارفارد والذي كان من كبار المتبرعين للجامعة، قام أيضًا بدعم العديد من المراكز اليهودية في الولايات المتحدة. وحظيت تغريدته بدعم شعبي من شخصيات بارزة في قطاع الأعمال.

ويزعم الموقع العبري: "لم يتوقع العديد من الطلاب مستوى الانتقادات الموجهة إليهم، وسرعان ما نأى بعضهم بأنفسهم عن المنظمات التي ينتمون إليها، ربما بسبب الخوف من فقدان عقود العمل، وقد سحبت أربع منظمات من أصل 34 بالفعل دعمها للبيان، بالإضافة إلى ذلك، استقال أيضًا بعض أعضاء قيادة المنظمة ردًا على ذلك".

وردًا على رسالة الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، انضمت 17 منظمة طلابية بجامعة هارفارد إلى حوالي 500 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وأكثر من 3000 منتسب آخر، بعد ظهر الثلاثاء، وأصدرت بيانًا مضادًا وصفت فيه موقف الجماعات الفلسطينية بأنه "خاطئ تمامًا ومهين للغاية". 

وفي مكان غير بعيد عن بوسطن، في جامعة نيويورك، وقع حدث مماثل آخر، وقالت رسالة أرسلتها رئيسة المنظمة رينا وركمان إلى أعضاء نقابة المحامين في كلية الحقوق بجامعة نيويورك إنها "تدين عنف نظام الفصل العنصري" وأضافت أن إسرائيل "تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الخسارة الفادحة في الأرواح الإسرائيلية، ووقعت بعبارة "فلسطين ستتحرر".

وانتقدها عميد كلية الحقوق بجامعة نيويورك، تروي ماكنزي، قائلاً كما ترجمت صدى نيوز: "إن رسالتهم لم تكن من المدرسة ولا تتحدث باسم قيادتها". وكتب ماكينزي: "من المؤكد أنها لا تعبر عن آرائي الخاصة، لأنني أدين قتل المدنيين وأعمال الإرهاب باعتبارها دائما تستحق الشجب"، "هذه الرسالة لم تكن من كلية الحقوق بجامعة نيويورك كمؤسسة ولا تتحدث باسم قيادة كلية الحقوق."

كما أدى تصريح عاملة إلى قيام العديد من الطلاب، ومن بينهم هذه الكاتبة، بتقديم شكوى إلى إدارة الجامعة، وعلى إثر ذلك، تم إطلاق عملية تأديبية لعزلها من رئاسة نقابة المحامين.

وفي ذات السياق، قالت شركة وينستون آند سترون إنها ألغت عرض عمل لطالبة حقوق في جامعة نيويورك، دون أن تذكر اسمها، لكنها قالت إن السبب في ذلك هو أنها كتبت "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة" عن هجوم حماس في إسرائيل.

وقالت الشركة في بيان لها إن هذه الكلمات "تتعارض بشدة مع قيم وينستون آند سترون كشركة".

وجاء في البيان كما ترجمت صدى نيوز أن "وينستون يتضامن مع حق إسرائيل في العيش بسلام ويدين حماس والعنف والدمار الذي أشعلته بأشد العبارات الممكنة".