تاريخ النشر: 2023-10-17 09:05:25

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

شبكة وتر- فشل مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار لدواع إنسانية في الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها 9 في المجلس المؤلف من 15 عضوا.

وقد صوتت روسيا والصين والغابون وموزمبيق والإمارات لصالح مشروع القرار فيما صوتت ضده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، بينما امتنعت بقية الدول عن التصويت وهي البرازيل ومالطا وألبانيا وسويسرا وإكوادور وغانا.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا بعد التصويت: "نأسف لأن المجلس وجد نفسه مجددًا رهينة للأنانية، وللنوايا الأنانية للكتلة الغربية من البلدان".

وفي أعقاب اقتراح مشروع قرار من قبل دول أخرى، قامت البعثة الروسية في الأمم المتحدة بتضمين تعديلات على مشروع قرارها لإدانة الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف الفلسطينيين في قطاع غزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار الإنساني في ظل الوضع الصعب للمدنيين هناك.

وفي ذات السياق قال موقع واللا العبري: "رفض مجلس الأمن الدولي الليلة مشروع قرار روسي مقترح يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وتمكن الدبلوماسيون الروس من حشد دعم 5 دول فقط (الصين وروسيا وموزمبيق والجابون والإمارات) من أصل الدول الثماني اللازمة للموافقة - ولهذا السبب لم تكن هناك حاجة لاستخدام الفيتو ضد القرار من قبل الولايات المتحدة التي صوتت ضده، إلى جانب بريطانيا وفرنسا واليابان".

وأمس الاثنين، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن روسيا تقدمت بمشروع قرار إنساني إلى مجلس الأمن الدولي، على خلفية تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، التي وصلت إلى مستوى "الكارثة".