تاريخ النشر: 2023-11-08 09:50:53

قناة عبرية: "سموتريتش يوقع على تحويل المقاصة بدون حصة غزة".. هل ستستلمها السلطة؟

قناة عبرية:

شبكة وتر- قالت القناة 12 العبرية إن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وقع على قرار تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية "أموال المقاصة" إلى السلطة الفلسطينية، بعد خصم الحصة التي تقول إسرائيل إن السلطة تحولها لقطاع غزة.

وكان مسؤولون في السلطة قالوا في تصريحات صحفية إن السلطة قررت رفض استلام المقاصة بسبب الاقتطاع الجديد من الأموال المخصصة لغزة.

وقالت القناة 12 العبرية : "رغم أن المجلس الوزاري السياسي والأمني الإسرائيلي ​​وافق على تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، إلا أن وزير المالية سموتريتش لم يوقع لعدة أيام على الأمر الذي يسمح بذلك، ثم بدأ رئيس الشاباك، رونين بار، محادثة مع سموتريتش، وقع بعدها على أمر تحويل الأموال للسلطة بعد خصم المبلغ المخصص لغزة".

وأضافت القناة: "في محادثة غير عادية بين الاثنين، قال رئيس الشاباك لوزير المالية سموترتيش، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي ناقش مسألة تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، وقرر نعم للتحويل، حتى أنك امتنعت عن التصويت، لكن عليك التوقيع على القرار". 

وأوضح رئيس الشاباك لسموترتيش أن "هذه الأموال، سيستخدمها رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن لدفع رواتب موظفي السلطة وآلياتها، حتى يتمكنوا من الحفاظ على استقرار نسبي في الضفة". موضحاً أن "تأخير تحويل الأموال يضر بالاستقرار وقد يؤدي إلى تفاقم الوضع في الضفة، وتحويلها سيساعد في الحفاظ على الاستقرار النسبي". كما أوردت القناة العبرية. 

ولفتت القناة العبرية إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طرح أمس مسألة تحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية في محادثته مع نتنياهو، كما سمع مسؤولون أمنيون كبار أشياء مماثلة من مسؤولين أمريكيين.

ولم يصدر أي رد من مكتب سموتريتش على هذا القرار، فيما رد الشاباك قائلاً: " لا نشير إلى المحادثة بين رئيس الشاباك والمستوى السياسي". حسب القناة.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية، قال في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية الاثنين الماضي،  إن هناك تدخلاً دولياً في موضوع اقتطاع إسرائيل لمبلغ جديد من أموال المقاصة الفلسطينية.

وقال كما تابعت صدى نيوز: "أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها قررت اقتطاع مبالغ جديدة من الأموال المستحقة لنا بحجة أننا نمول غزة بقيمة 140 مليون دولار شهرياً، أقول إن هذا القرار سياسي يهدف لفصل غزة عن الضفة، ونحن لن نسمح بذلك ولن نقبل بهذا الفصل".

وتابع:" هذه الأموال هي لشعبنا وسنستمر بالمطالبة بها حتى نحصل عليها، وهناك تدخل دولي في هذا الأمر ونأمل أن يأتي بالنتيجة المرجوة خلال الأيام القادمة".

وأضاف: "المال ليس أغلى من دم الأطفال في غزة والضفة".