تاريخ النشر: 2024-07-18 11:41:04

نقيبة المهندسين حبش: المرحلة الحاليّة مفصليّة في تاريخ القضيّة الفلسطينية

نقيبة المهندسين حبش: المرحلة الحاليّة مفصليّة في تاريخ القضيّة الفلسطينية

شبكة وتر- قالت نقيبة المهندسين -مركز القدس د. نادية حبش، إن النقابات المهنيًة الفلسطينيّة تتواصل مع فروعها في قطاع غزّة، بينما تتواصل النقابات المهنيّة الأردنيّة في الضفة، ومنها نقابة المهندسين، مع نظيراتها في قطاع غزّة، وذلك من أجل تقديم الدعم النفسي واللوجستي والمادّي بما تسمح به الظروف، مقرّة في الوقت ذاته بأن كل ذلك كان دون المستوى المطلوب نتيجة صعوبة الظرف وربما استحالة ذلك في معظم الأوقات ومحدوديّة إمكانيّة الدعم.


وأضافت د. حبش: "لكن لا بدّ أن تقوم النقابات بدور كبير في مرحلة ما بعد انتهاء العدوان، وخلال مرحلة حصر الأضرار والإنعاش وإعادة الإعمار، وهناك عدد كبير من الزملاء والزميلات على استعداد للتطوع للعمل على ذلك".


وأوضحت أن هناك مسؤوليات ودورا كبيرا يجب أن تضطلع به كافة النقابات المهنيّة في مرحلة ما بعد انتهاء العدوان، "فنحن كنقابة مهندسين لا بدّ أن يساهم مهندسونا في مرحلة حصر الأضرار وإعادة التخطيط والإعمار، حيث هناك مبادرات ومحاولات يجري العمل عليها من زملاء وزميلات منذ الآن تحضيراً للمراحل القادمة".


وفيما يتعلق بواجب النقابة تجاه أهالي ومهندسي قطاع غزة، لفتت حبش إلى تقديم ما يزيد عن 2000 طرد غذائيّ للزملاء ولثلاثة مراكز إيواء في غزّة وشمال غزّة، حيث المجاعة والحصار، بقيمة تبلغ حوالي 100 ألف دينار، وهو مبلغ تمّ جمعه في العام 2014 وترصيده لصالح دعم صمود الأهل في القطاع.


وتابعت: "كما قمنا بإصدار البيانات والتوقيع على العرائض باللغتين في المناسبات المختلفة والأحداث الجلل لدى حدوثها، سواء في الضفّة أو في غزّة، وقمنا بتعميمها على الإعلام ودوائر علاقاتنا العربيّة والدوليّة بهدف تحشيد الرأي العام العالمي لنصرة قضيتنا والوقوف في وجه المستعمر الغاصب ومقاطعته اقتصاديّاً وثقافيّاً وأكاديميّاً بهدف تعريته وعزله".


كما تشارك نقابة المهندسين بـكافة الوقفات والمسيرات الاسناديّة للدعوة لوقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعيّة والتطهير العرقي الممارس في القطاع، وعملت على إصدار ملصق يسلط الضوء على جرائم الاحتلال ويوثّق الحدث بشكل يومي ويوجّه رسالة.


وشددت حبش على أنَّ المرحلة الحاليّة مرحلة مفصليّة في تاريخ القضيّة الفلسطينية "وتتطلب موقفا متقدّما يستند إلى البطولات التي يخوضها مقاومونا والتضحيات التي يقدّمها شعبنا البطل".


وأكدت أن "طوفان الأقصى" غيّر المعادلات وقلب الرأي العام العالمي بنسبة كبيرة باتجاه تأييد حقوق الشعب الفلسطيني، كما أن ما يحصل في غزّة وجنين وطولكرم ونابلس وبقية المواقع يهدف للقضاء على بؤر المقاومة، "لذلك يجب توحيد الصف الفلسطيني بإعلان انتهاء أوسلو وتشكيل قيادة وطنيّة موحّدة تقود النضال الوطني الفلسطيني بهدف التحرير والعودة وإقامة الدولة المستقلّة وعاصمتها القدس".


وترى حبش ان الضفّة الغربيّة، بما فيها مدينة القدس، ليست بمنأى عن كلِّ ذلك، "فقد ازدادت في الفترة الأخيرة وتيرةُ وحِدّةُ الاعتداءات من المستوطنين بحماية ومساندة جيش الاحتلال الذي يعتدي على كافة الوجود الفلسطيني ومقدساته، ما يعد انتهاكـاً للمعـايير الدوليـة وحقوق الإنسان التي يكفلها القانون الدولي.


فمن مصادرة الأراضي والتوسع الاستعماري الاستيطاني والتعرض للمقدسات والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، إلى الاجتياحات المتكررة لمعظم البلدات والمدن والاعتقالات وتدمير وهدم المنازل والبنية التحتيّة بشكل متكرر، خاصة في مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس وبلاطة والفارعة أمام صمتٍ عربيٍّ ودوليّ، ما يؤكد على مضيِّ المحتل في تنفيذ مخططه في الإبادة الجماعيّة والتهجير.

البيت الداخلي للنقابة ..
وفيما يخص العمل النقابي المحض، قالت د. حبش إن نقابة المهندسين، عكفت على العمل وفقاً لاستراتيجية واضحة ومدروسة، تمثل إطاراً مرجعيا لعمل النقابة وأداة تدفع النقابة نحو غايتها، وتمنحها الحس بالمسؤولية والالتزام بأداء واجباتها ومهامها، وفي معرض مسعاها لتطوير توجهات العمل الاستراتيجي للنقابة، ركزت على البعدين المهني والوطني.


وانطلاقا من خطة النقابة للدورة الحالية (2021-2024)، فقد واصلت عملها على مختلف المحاور وفقاً لخطتها التنفيذية لعام 2023، والتي تتكامل فيها رؤية النقابة ورسالتها وأهدافها بحيث تكون نقابة مهنيّة وطنيّة قادرة ومستدامة تسعى لتحقيق رؤيتها ورسالتها للوصول إلى مجتمع حضاري منظّم يبدع فيه المُهندِس في بيئة محفزة، بحيث تعمل النقابة على تنظيم وتطوير المهن الهندسيّة، وتدافع عن منتسبيها وتبني قدراتهم، وتستثمر في خبراتهم وتشجّع الابتكار والريادة على قاعدة العمل المؤسسي وأخلاق المهنة والتعاون في خدمة المجتمع والمواطن لتحقيق التنمية المستدامة.


كما تعمل النقابة وفق مفهوم التواصل والتكامل والتشبيك والعمل المشترك مع جميع مؤسسات الوطن، مولية اهتماماً كبيراً للتخطيط باعتباره العامل الأهم في عملية التطوير والبناء على جميع المستويات الوطنية والنقابية والمهنية.


ولتحقيق ذلك قامت النقابة بالعمل على صعيد البناء المؤسسي للنقابة من خلال التعاقد مع شركة استشارية لتنفيذ حزمة استشارية انطلاقاً من دراسة شاملة للوضع المؤسسي وتحديد الفجوات ونقاط الضعف والقوّة في المؤسسة، استنادا لآراء أعضاء الهيئة العامة.


وتضمنت هذه الحزمة تطوير هيكلية النقابة بما يشمل الأوصاف الوظيفية الدقيقة لكافة موظفيها، وكذلك تطوير الأدلة الإجرائية المتضمنة دليل الموارد البشرية ودليل المشتريات ودليل الاجراءات المالية حيث من شأن ذلك رأب ثغرات كانت موجودة في الإجراءات السابقة مما يحدد المسؤوليات ويحسن من الأداء.


كما تضمنت الحزمة الاستشارية تطوير الخطة الإستراتيجية لنقابة المهندسين– مركز القدس للسنوات الثلاث القادمة 2024-2026 متضمنة أيضا إعداد الخطوط العريضة للخطّة التنفيذية لعام 2024 وتطوير النماذج المرتبطة بكافة الخدمات التي تقدمها النقابة بالإضافة لوضع مدوّنة السلوك وأخلاقيات العمل لأعضاء مجلس النقابة.


أما على الصعيد المهني، فقد استمرت النقابة في تطوير نظام التدقيق الإلكتروني للمخططات الهندسيّة وقامت بربط البلديات الكبرى بهذا النظام كمرحلة تجريبية لتسهيل الإجراءات وتسريعها وضبط عملية تقديم المخططات للترخيص، وسيتم لاحقاً ربط جميع جهات الترخيص بهذا النظام.


كما تمً العمل وفق تعديلات النظام الداخلي للمكاتب والشركات الهندسية والتعليمات الفنيّة بهدف الارتقاء بالمهنة وتنظيمها والرفع من كفاءة ودخل العاملين فيها.


وفيما يتعلق بتطوير المهنة وتنظيمها في كافة القطاعات الهندسية فقد بدأت النقابة بتنفيذ مرحلة تجريبيّة من برنامج رائد يهدف لتنظيم العمل الهندسي في مختلف القطاعات والاختصاصات انطلاقاً من الصلاحية الممنوحة لها بتنظيم مهنة الهندسة وبالاستناد إلى المراتب الهندسية الممنوحة من قبل المجلس الأعلى للتأهيل والاعتماد.


أما على صعيد بناء القدرات، عملت نقابة المهندسين على تقديم منح شملت كافة شرائح وتخصصات المهندسين في إطار الدورات والبرامج التدريبية التي ينفذها مركز تدريب وريادة المهندسين، حيث تم تقديم منح شبه كاملة على الدورات التي نفذت خلال النصف الثاني من العام 2023، واستفاد من هذه الدورات قرابة 1000 مهندس ومهندسة في حين تم تعزيز فرص التدريب للمهندسين والمهندسات حديثي التخرج في إطار تنفيذ برنامج التأهيل العملي للمهندسين حديثي التخرج ودمجهم في سوق العمل من خلال اعطائهم فرص التدريب مدفوع الأجر لمدة ستة أشهر بالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص والأهلي.

المهندسون الأسرى ..
وعلى صعيد تعزيز الصمود والصعيد الاجتماعي، استمرت النقابة في دعم ومساندة الزملاء الأسرى وأهاليهم، حيث قامت بالتنسيق مع هيئة شؤون الأسرى ومؤسسة الضمير بتوكيل محاميهم لزيارة المهندسين الأسرى والاطمئنان على وضعهم حيث يعاني الأسرى بشكل عام من أوضاعٍ سيئة وتجريد من الحقوق التي حصلوا عليها سابقا بنضالاتهم.


كما استمرت النقابة بتقديم المساعدة الماديّة لمن يحتاجها من المهندسين، ووفرت برنامج تأمين صحّي لائق، واستمرت في استكمال مشاريعها العقارية ومشروع أرض لكل مهندس لما فيه فائدة للمهندسين وعائلاتهم.


وفي إطار العلاقة مع المؤسسات، قامت النقابة بإبرام العديد من مذكرات التفاهم والتعاون مع عددٍ من الوزارات والبلديات والجامعات والمؤسسات والبنوك والشركات تهدف لتطوير العلاقة بناءً على المصلحة المتبادلة وتنظيم وتطوير المهنة وتقديم الدعم اللازم. كما تعمل النقابة على تعزيز دور مجمع النقابات المهنيّة على كافة الأصعدة وعلى الرفع من مستوى التنسيق بين النقابات المهنيّة خاصة ما يتعلق بالقضايا المطلبيّة.